أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها حماية العين والقلب.. 8 فوائد صحية للبطيخ

07:51 م الإثنين 30 يوليه 2018
منها حماية العين والقلب.. 8 فوائد صحية للبطيخ

5-5 (51)

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتاد البعض على تناول البطيخ مع ارتفاع درجات الحرارة، باعتباره فاكهة مرطبة ولذيذة، كما يحوي قيمة غذائية عالية.

إليك 8 فوائد صحية للبطيخ، وفقاً لما نشره موقع «health line»

1-ترطيب الجسم

يعد شرب المياه أمراً مهما للحفاظ على ترطيب الجسم، ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، من بينها البطيخ، حيث يحتوي على نسبة 92% ماء، ويعطي شعوراً بالشبع، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويعتبر مصدراً جيداً للألياف، كما يحسن عملية الهضم.

2-احتوائه على عناصر غذائية

يحتوي كوب من البطيخ (154 جراما) على 46 سعرا حراريا، فضلاً عن وجود كمية قليلة من السكر به، و21% من فيتامين سي الذي يحمي الخلايا من التلف، و18% من فيتامين A، و5% بوتاسيوم، و4% ماغنسيوم، و3% فيتامين B1-B5-B6، ونسبة عالية من الكاروتينات والسيرتولين.

3-الوقاية من السرطان

يرتبط الليكوبين المتوافر في البطيخ بخفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث يقلل عامل النمو (IGF) الشبيه بالأنسولين، والذي يعد البروتين المشارك في انقسام الخلايا، ويرتبط ارتفاع معدلات IGF بالإصابة بالسرطان.

4-تحسين صحة القلب

يساعد الليكوبين الموجود في البطيخ على خفض الكوليسترول وضغط الدم، ما يحمي من التلف التأكسدي، إلى جانب السيترولين، حيث يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، ما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وبالتالي يحسن صحة القلب.

5-تقليل الالتهابات

تؤدي الالتهابات إلى الإصابة بأمراض مزمنة، بينما يحد البطيخ من الالتهابات والتلف التأكسدي لاحتوائه على مضادات أكسدة ومضادات التهابات والليكوبين وفيتامين سي.

6-الوقاية من الضمور البقعي

يحمي الليكويين من التلف التأكسدي والالتهابات، ما يساعد على الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر (AMD) والمسبب لمشكلات بالعين وفقدان الرؤية لدى كبار السن.

7-تخفيف ألم العضلات

يبدو أن عصير البطيخ يعزز من مستويات السيترولين، ما يخفف من ألم العضلات وتسريع فترة التعافي من زيادة ضربات القلب.

8-العناية بصحة الجلد والشعر

يعد فيتامين A وC عناصر غذائية مهمة لصحة الجلد والشعر، حيث يساعد فيتامين سي الجسم على تكوين بروتين الكولاجين، الذي يحافظ على نضارة الجلد وقوة الشعر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية