الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

نقصها يسبب الأنيميا.. 8 طرق طبيعية لزيادة كريات الدم الحمراء (صور)

03:03 م الخميس 26 ديسمبر 2019

:كتبت- أمنية قلاوون

تعمل كريات الدم الحمراء وظيفة أساسية في الجسم، فتساعد على التخلص من ثاني أكسيد الكربون، ومد الجسم بالأكسجين اللازم له للقيام بجميع العمليات الحيوية، ونقص عدد كريات الدم الحمراء يسبب الإصابة بمشكلات صحية خطيرة من بينها الأنيميا وفقر الدم وانخفاض ضغط الدم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، 8 طرق لزيادة كريات الدم الحمراء في الجسم من بينها أطعمة وتمارين رياضية، للتخلص من الأنيميا وتنظيم ضغط الدم، وفقًا لموقع " Medical news today".

مساحة إعلانية

1-الحديد

يعتبر نقص معدن الحديد في الجسم من أخطر المشكلات التي يواجهها مرضى الأنيميا، حيث يحتاج الجسم للحديد في إنتاج الهيموجلوبين الذي يُخزن الأكسجين في خلايا الدم، ومن دون الحديد يزداد خطر احتمالية موت الخلايا والتي تصبح غير قادرة على مد الجسم بالأكسجين اللازم له.

ولحسن الحظ هناك العديد من مصادر الحديد الموجودة في الأطعمة، مثل: الأسماك مثل التونة والسردين، منتجات الحبوب الكاملة مثل القمح، الخضراوات الورقية مثل السبانخ، البقوليات مثل الفول، البروتين مثل كبد العجل والدجاج واللحوم الحمراء.

2-فيتامين ب 12

يمتاز فيتامين ب 12 بأنه أحد أهم طرق زيادة كريات الدم الحمراء والهامة لأداء المخ، ويؤدي نقص خلايا الدم الحمراء إلى تضخم البلازما والذي يتسبب في حدوث مشكلة صحية خطيرة وهي فقر الدم ضخم الأرومات.

يمكن الحصول على فيتامين ب 12 من خلال مصادره الطبيعية مثل منتجات الألبان خاصًة الحليب والجبن، اللحوم الحمراء والأسماك.

3- حمض الفوليك

حمض الفوليك له عدة مسميات أشهرها الفولات وفيتامين ب 9، وهو أحد المصادر الرئيسية لتحفيز كريات الدم الحمراء على إنتاج الهيموجلوبين وبالتالي زيادة مد الخلايا بالأكسجين، فضلًا عن مساهمة الفولات في إنتاج خلايا الجسم.

يوجد حمض الفوليك في كبد العجل، الخضروات الورقية مثل السبانخ، والبقوليات مثل الفاصولياء السوداء والفول، والفواكه مثل البرتقال وعصير البرتقال.

4-فيتامين سي

يقدم فيتامين سي العديد من الفوائد الصحية للجسم أبرزها تقوية جهاز المناعة وزيادة المواد المضادة للأكسدة في الجسم والذي يؤدي إلى مكافحة الأمراض، فضلًا عن فوائده لمرضى الأنيميا لأنه يساعد على امتصاص الحديد في الجسم ما يؤدي إلى ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء.

يمكن الحصول على فيتامين سي من الفاكهة الحمضية مثل فاكهة الكيوي والبرتقال والفراولة والجريب فروت، والخضراوات مثل الفلفل الأحمر والأخضر والطماطم، الخضراوات الصليبية البروكلي.

5-النحاس

يساعد النحاس على امتصاص الحديد، ما يؤدي إلى زيادة عدد كريات الدم الحمراء، ويمكن الحصول على النحاس من خلال الأطعمة مثل كبد العجل، والأسماك مثل السلطعون أو سرطان البحر (الكابوريا)، والبطاطس وبذور عباد الشمس، والأفوكادو، ومنتجات الصويا مثل التوفو، والمشروم.

6-فيتامين أ

ينصح الأطباء المصابون بالأنيميا بتناول منتجات فيتامين أ، نظرًا لكونه يساهم في امتصاص الجسم للحديد، ما يتسبب في زيادة كريات الدم الحمراء وإنتاجها للهيموجلوبين في الدم.

يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال كبد العجل، والأسماك مثل السلمون، والخضراوات مثل الجزر والبطاطا، وزيت كبد الحوت، والفاكهة مثل الكنتالوب والمانجا.

7-الابتعاد عن الكحوليات

إلى جانب النظام الغذائي الذي يمتاز بالأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد في الجسم، فيجب اتباع نظام حياة صحي وتغيير النظام القديم والتي من بينها تناول الكحوليات، نظرًا لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء.

8-ممارسة التمارين الرياضية

تمتاز ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري في المكان والسباحة والأيروبكس، بالعديد من الفوائد التي تقدمها للجسم من بينها زيادة كريات الدم الحمراء والمساهمة في وصول الأكسجين إلى الخلايا، فضلًا عن تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتنعكس كل هذه الفوائد على الجسم فتتحسن نبضات القلب، ويتحسن معدل التنفس من الرئة ويصبح التنفس أعمق وأسرع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو