أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استخدام بخاخات الأنف.. الأسباب والضوابط والتحذيرات

09:53 م الأحد 17 فبراير 2019
استخدام بخاخات الأنف.. الأسباب والضوابط والتحذيرات

قطرات-الأنف

كتبت - هدى عبد الناصر

قال الدكتور صيدلي باهر السعيد، إن استخدام نقط أو بخاخات لعلاج احتقان الأنف، لأكثر من 5 أيام متتالية يشكل خطرا على صحة الفرد.

وأشار السعيد إلى أن نقط الأنف تقلص الأوعية الدموية المبطنة للأغشية المخاطية للأنف، وبالتالي يتم استخدام هذه النقط لمدة خمسة أيام فقط حتي لا يتعرض المريض لآثارها السلبية.

وأوضح أن الاستخدام المفرط لنقط الأنف يؤدى إلى انسداد الأوعية الدموية للأنف، وبالتالي يحدث نوع من الإدمان لهذه النقط، ويضطر المريض لزيادة الجرعة المحددة من النقط، مشيرا إلى أن الإفراط في الجرعة يؤدي أحيانا إلى ضمور الأوعية الدموية في الأنف ما يتسبب في صعوبة التنفس.

وشدد السعيد على ضرورة تنفيذ تعليمات الطبيب المختص فيما يخص عدد الجرعات اللازمة؛ وفي حالة استمرار الألم يجب استشارة الطبيب لتجنب الآثار السلبية.

ولفت الدكتور باهر السعيد، إلى أن هناك عدة بدائل لنقط الأنف أبرزها ماء البحر. وفيما يلي قائمة بالبدائل المسموح بها والتى لا تسبب انسداد الأنف:

1- فيسيومير بخاخ.

2- ماريمير بخاخ.

3- فرينوز بخاخ.

وقال السعيد إن السبب الرئيس لانسداد الأنف هو حساسية الجيوب الأنفية، ناصحاً باستخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على الكورتيزون الموضعي مثل أفاميس بخاخ، نازونكس بخاخ، رينوكورت بخاخ فهى تعتبر آمنة، في حالة وصف الطبيب المختص لها.

وحذر من تناول هذه الأنواع أكثر من أربعة أيام متتالية مثل:

1- إفرين.

2- بريزولين.

3- نوستامين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية