أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ترتبط حكة الجسم بعدم النظافة؟.. استشاري أمراض جلدية يقدم الأسباب وطرق العلاج

04:53 م الخميس 21 فبراير 2019
هل ترتبط حكة الجسم بعدم النظافة؟.. استشاري أمراض جلدية يقدم الأسباب وطرق العلاج

حكة الجلد

كتبت - آلاء نبيل

يعتقد الكثيرون أن حكة الجسم ترتبط بعد النظافة الشخصية، ويجهلون أنها قد تشير إلى وجود مشكلة صحية، فما هي الأسباب وطرق العلاج؟.

الأسباب:

قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية في تصريحات لـ«الكونسلتو»: إن حكة الجسم لها أسباب كثيرة تنتج عنها، وليس لها علاقة بالنظافة الشخصية إلا في حالة الحكة بالمنطقة التناسلية التي تنتج عن ظهور البكتيريا والأمراض المنقولة جنسيًا، وأكثرها شيوعًا هو التقدم في العمر؛ الذي ينتج عنه جفاف بالجلد نتيجة لانخفاض المواد المسئولة عن ترطيب الجلد.

وأضافت، إنه في فصل الشتاء يتعرض الجلد إلى الجفاف نتيجة للتعرض إلى البرودة الشديدة، وأيضًا الإصابة بالعدوى أو الجديري، بالإضافة إلى تأثر بعض الأشخاص من بعض المواد التي تعمل على تهيج الجلد لديهم مثل الحساسية من بعض الروائح أو مستحضرات تجميلية، ومن ملابس معينة مثل الصوف.

عوامل أخرى:

وأضافت استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، هناك بعض الحالات التي تتأثر نتيجة تناول أطعمة معينة؛ ما ينتج عنه حكة شديدة بالجلد ويصاحبها إحمرار بالجلد، مؤكدة أن هناك بعض الحالات التي تعاني من حكة الجسم نتيجة تناول العقاقير التي تهيج الجلد مثل المضادات الحيوية، والأدوية التي تعمل على تسكين الآلم.

وأوضحت علم الدين، أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية التي تتسبب في حكة الجسم، ومنها التوتر الشديد والقلق والاكتئاب، بالإضافة إلى الأمراض المتعلقة بالكلى، وأيضًا فقر الدم.

الأعراض المصاحبة للحكة:

وأشارت إلى أن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر وتصاحب الحكة وتشمل، وجو إحمرار بالجلد، وظهور الحبوب الصغيرة، وتغير لون الجلد، بالإضافة إلى وجود قشور جلدية، كما أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لها وتتمثل في الشعور بالتعب الشديد، وعدم القدرة على النوم من شدتها.

طرق التشخيص:

وأكدت، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، أن التشخيص يعتمد على إجراء بعض الخطوات وهي:

  • معرفة التاريخ المرضي للعائلة.
  • الفحص الإكلينيكي للمريض والاستماع إلى شكواه.
  • إجراء فحص صورة دم كاملة.
  • إجراء فحص لوظائف الكلى.
  • إجراء فحص لوظائف الكبد.

ويقوم الطبيب بهذه الفحوصات لمعرفة السبب الناتج عن الإصابة بالحكة، والمشاكل المسببة لها؛ ليتلقى المريض العلاج المناسب، وفي حالة أن السبب لا يتعلق بالجلدية يقوم الطبيب بإرشاد المريض للطبيب المختص الذي يساعد الحالة.

طرق العلاج:

وتابعت علم الدين: إن العلاج يتم عن طريق معرفة السبب، ففي حالة كبار السن لابد من تعويض المواد المرطبة التي يفقدها الجلد، ويحددها الطبيب وفقًا للمريض، وفي حالة جفاف البشرة ينصح بضرورة استخدام الكريمات المرطبة، بالإضافة إلى تجنب استخدام المياه الساخنة بشكل كبير واستبدالها بماء فاتر وتناول كميات كبيرة من الماء.

وفي حالات الحساسية ينصح بضرورة الابتعاد عن مهيجات الجلد واستبدالها بالمنتجات الطبيعية، وارتداء الملابس القطنية أسفل الصوف، والابتعاد عن القلق والتوتر والاكتئاب، والتوجه للطبيب النفسي في حالة لزم الأمر، وضرورة تجنب تناول أي أدوية دون إشراف طبيب.

نصائح وقائية:

وأشارت استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن الحكة الشديدة قد ينتج عنها ظهور بعض الجروح نتيجة الحكة بالأظافر أو بآله حادة؛ لذلك يفضل سرعة التوجه إلى الطبيب المختص للتقليل من خطر الإصابة والمساهمة في العلاج سريعًا وتجنب تطور الأمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية