أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة..مشروبات الطاقة تسبب الكسل

06:12 م الأحد 14 أبريل 2019
مفاجأة..مشروبات الطاقة تسبب الكسل

شخص كسول

كتبت– أميرة عبد الرازق

من اسمها يُفترض من مشروبات الطاقة أن تزيد مستويات النشاط البدني والعقلي عندما نتناولها، لكن ما يحدث هو العكس تمامًا.

هناك دراسة من جامعة منيسوتا وجامعة ديوك الأمريكيتين، تقول إن مشروبات الطاقة تسبب الكسل وبعض السلوكيات السيئة خصوصًا لدى المراهقين، فالمستويات المرتفعة من السكر والكافيين تزيد من كمية الوقت الذي يقضيه المراهقون أمام التلفاز وألعاب الفيديو بالإضافة إلى قلة النوم وانخفاض مستوى النشاط البدني كما تزيد من مخاطر تدخين السجائر.

ووفقًا للدراسة فإن المراهقين تحديدًا يصحبون أكثر عرضة للكسل والسلوكيات السيئة المرتبطة به إذا استهلكوا الكثير من مشروبات الطاقة خلال الأسبوع، خصوصًا زيادة الوقت الذي يقضونه أمام الشاشة، فالأولاد تحديدًا تزيد لديهم مدة البقاء أمام الشاشة بمقدار ساعة واحدة في الأسبوع، مقارنة بالأولاد الذي يستهلكون أقل من مشروب واحد للطاقة خلال الأسبوع كله، كما يوضح الباحث الرئيسي بالدراسة "نيكول لارسون" بحسب موقع "The Daily Beast".

إلى جانب الكسل تزيد مشروبات الطاقة من فرصة ممارسة عدد من السلوكيات السيئة، مثل استهلاك الكحول والنظام الغذائي الفقير وتدخين السجائر وممارسة العلاقة الحميمة خارج إطار الزواج، بحسب عدد من الدراسات.

قد يهمك: لن «تعطيك جوانح».. هذا ما تفعله مشروبات الطاقة بجسمك

لماذا تسبب مشروبات الطاقة الكسل؟

من المفترض أن مشروبات الطاقة تزيد النشاط والحيوية لدى الفرد ولكن الدراسات أوضحت أنها تسبب العكس تمامًا.. فما السبب في ذلك وما علاقة مكونات مشروبات الطاقة بالكسل؟

الإجابة تكمن في مشروبات الطاقة نفسها فهي تحتوي على كميات مرتفعة جدا من السكر والكافيين، والزيادة منهما عن الحد المسموح به يأتي بنتائج عكسية، فمثلًا:

- الكافيين في حد ذاته يؤدي إلى زيادة النشاط ومستوى الطاقة بالجسم ولكن استهلاك الكافيين بكميات مرتفعة بانتظام يؤدي إلى ناقلات عصبية سلبية بالمخ تأتي بنتائج عكسية وتسبب الإجهاد بدلًا من النشاط، بحسب ما يذكر موقع "The Energy Blueprint".

- المستويات المرتفعة من السكر المكرر تؤثر سلبًا على "orexin" وهو ناقل عصبي يخلق مستويات الطاقة واليقظة لدينا.

- السكر المكرر كذلك يؤدي إلى استنفاد المغذيات بالجسم وهي عوامل مساعدة مهمة لإنتاج الطاقة.

- استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، خصوصًا السكر دون ألياف، يؤدي إلى تغيرات سلبية بالأمعاء والتي ترتبط بالإصابة بالإجهاد.

- السكر المكرر كذلك يعزز الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم والذي يكبح "orexin" المسئول عن مستوى الطاقة واليقظة.

قد يهمك: أضرار كثيرة لمشروبات الطاقة.. بينها تقليل الخصوبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية