أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التفسير الطبي لرعشة صلاح بعد سقوطه أرضًا

01:35 م الأحد 05 مايو 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

تعرض اللاعب محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي لإصابة خلال مواجهة نيوكاسل بالجولة 37 وقبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي، ما أدى إلى سقوطه أرضًا في الدقيقة 70، وذلك بعدما ارتطم بجسد حارس مرمى نيوكاسل مارتن دوبرافكا.

وتسبب ارتطام صلاح بجسد دوبرافكا في تعرضه لارتجاج خفيف في المخ، يحتاج إلى الراحة من 48 إلى 72 ساعة مع المتابعة قبل إجراء الفحوصات الطبية، وهو ما يوضح احتمالية عدم قدرته على المشاركة في مباراته أمام برشلونة.

الكونسلتو يستعرض في السطور التالية تفسير الإصابة التي تعرض لها صلاح، وسر غيابه عن مباراة برشلونة وفقا لما أشار إليه الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بالقصر العيني.

أوضح كامل، أن اصطدام رأس صلاح بعنف بجسد حارس مرمى وسقوطه تسبب في رجة المخ أي تعرضه لارتجاج أدى إلى خلل في وظائف المخ لوقت مؤقت بدون وجود أي إصابة عضوية.

اقرأ أيضًا: بعد فقدان جيرالدو للذاكرة.. كيف تؤثر "خبطات الرأس" على المخ؟

وأضاف كامل، ان هذه الحالة تتسبب في شعور المصاب بصداع شديد، وتحتاج إلى الراحة التامة لمدة تتراوح ما بين 48: 72 ساعة لاعطاء المخ فرصة للراحة والتخلص من الصداع وعودته لوضعه الطبيعي، كما أن هذه الحالة تحتاج إلى متابعة حتى الانتباه لوجود أي مضاعفات قد تظهر فيما بعد كالتعرض لنزيف المخ.

وأشار إلى الفحوصات الواجب المواظبة عليها وتتضمن:

- عمل أشعة على المخ.

- الخضوع لرنين مغناطيسي على المخ.

- عمل مقياس لكهرباء المخ للتعرف على درجة تأثرها بالصدمة.

- خضوع المصاب لمتابعة الحالة مع ضبط العلامات الحيوية كالتنفس والنبض، وإعطاء أدوية منبهة.

أما الرعشة التي أصابت صلاح بعد سقوطه على الأرض، فأكد كامل، أنها ليست تشنجات وإنما انتفاضات عضلية نتيجة زيادة إفراز الأدرينالين وهو الهرمون المسئول عن التركيز والمجهود العضلي والذي وتم إفرازه بشكل واضح أثناء المباراة، وهو يتسبب في زيادة استثارة العضلات ورعشة.

قد يهمك: جمال شعبان يكشف سر جديد بجسد محمد صلاح

لماذا يحب المصريون محمد صلاح؟ (تحليل نفسي)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية