أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب لظهور الشيب المبكر.. عالجه بهذه الطريقة

12:26 م الخميس 18 يوليه 2019
6 أسباب لظهور الشيب المبكر.. عالجه بهذه الطريقة

6 أسباب لظهور الشيب المبكر.. عالجه بهذه الطريقة

كتب- أحمد كُريّم:

يفاجئ بعض الأشخاص بظهور الشعر الأبيض "الشيب"، في سن مبكرة دون معرفة السبب الحقيقي الذي تسبب في تغير لون الشعر بهذه الطريقة.

ومن الممكن أن يكون الشيب المبكر راجعًا إلى الجينات الوراثية لدى الإنسان، وفي أحيان أخرى بسبب وجود نقص في بعض الفيتامينات داخل الجسم، وعدد آخر من المشكلات الصحية.

يقول الدكتور أكمل سعد حسن، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل بكلية الطب جامعة القاهرة، إن ظهور الشيب في سن مبكرة يرجع إلى عدة أسباب، هي:

1- العوامل الجينية عند بعض الأشخاص، تجعل لديهم قابلية لظهور الشيب في سن مبكرة.

2- التوتر الشديد والتعرض لضغط لفترة طويلة يؤدي إلى ظهور الشيب بشكل مفاجئ، في غضون ساعات وربما أيام.

3- اضطرابات الغدد الداخلية في الجسم مثل الغدة الدرقية.

4- بعض الأمراض المناعية مثل الثعلبة التي تؤثر على لون الشعر.

5- نقص إفراز فيتامين ب -12، ويعمل هذا الفيتامين على المحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بدورها في إيصال الأكسجين لجميع خلايا الجسم ومن بينها خلايا الشعر، كما يؤدي نقصه إلى التقليل من إنتاج صبغة الميلانين المهمة لصحة الشعر.

6- نقص مخزون الجسم من المعادن والفيتامينات، ويؤدي انخفاض مخزون الجسم من المعادن الضرورية وأهمها النحاس، والكولسترول النافع، والفيريتين المسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.

علاج الشيب المبكر

يوضح استشاري الأمراض الجلدية أنه لا يوجد علاج للشيب، أو لمنع ظهوره، إلا في حالة كان الشيب راجعًا لوجود بعض الأمراض المناعية، مشيرًا إلى أن الشعر يبدأ في العودة إلى لونه الطبيعي بعد علاج هذه الأمراض.

ويؤكد حسن أن علاج الشيب يعتمد على مسبباته، فلو كان ظهور الشعر الأبيض ناتجًا عن الاختلالات في نشاط الغدة الدرقية، يركز العلاج على تعديل مستوى الهرمونات التي تؤخر ظهور الشعر الأبيض أو تمنع ظهوره.

وفي حالة كان سبب الشيب نقص فيتامين ب - 12، فإن تناول الجرعات الكافية من الفيتامين، يساهم في التقليل أو منع ظهور الشعر الأبيض.

وفي حال كان القلق والتوتر، سبب ظهور الشعر الأبيض يُنصح بممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تقلل من القلق والتوتر.

ويلفت أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل إلى أن الشيب الذي يظهر بسبب العوامل الوراثية، يصعب منعه، أو تأخير وقت ظهوره بأي طريقة.

أقرأ أيضًا: 4 إجراءات تؤخر الظهور المبكر للشعر الأبيض



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية