أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتسريع عملية الشفاء.. قائمة بأفضل وأسوأ الأغذية خلال فترة المرض

12:10 م الثلاثاء 15 ديسمبر 2020
لتسريع عملية الشفاء.. قائمة بأفضل وأسوأ الأغذية خلال فترة المرض

المرض

كتبت- أمنية قلاوون:

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، وأيضًا رفع كفاءته لمحاربة الفيروسات والجراثيم التي قد تصيب الجسم.

ولكن، حال الإصابة بالأمراض، فهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها، وأخرى ينصح بالابتعاد عن تناولها، للتعافي سريعًا من الإصابة.

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأفضل وأسوأ الأغذية للشخص المريض، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

الأغذية التي ينصح بتناولها

1- شوربة الدجاج

تعد شوربة الدجاج أحد أفضل السوائل التي يوصي الأطباء بتناولها خلال فترة الإصابة بالمرض، نظرًا لأنها غنية بمضادات الأكسدة، وأبرزها الأنسيرين، الذي يساهم في تطهير الممرات الأنفية من البكتيريا.

2- المشروم

يحتوي المشروم، وخاصًة مشروم شيتاكي، على العديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات الهامة التي تساعد أجهزة الجسم على العمل بشكل جيد، وتظهر الأبحاث أنها يمكن أن تعزز قدرة الجهاز المناعي ضد العدوى.

3- شاي النعناع

يحتوي شاي النعناع على المنثول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات المؤدية لزيادة مضاعفات التعب، كما أنه طارد للبكتيريا، نظرًا لأنه أحد السوائل التي تدعم الجهاز المناعي.

4- العسل

للعسل العديد من الفوائد في تقوية مناعة الجسم، ومحاربة الأمراض والبكتيريا، فهو يتميز بخصائص طبيعية مضادة للفيروسات والبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في محاربة المرض بشكل أسرع قليلًا.

اقرأ أيضًا: 5 عادات صحية للشفاء سريعًا من الأمراض.. منها المشي (صور)

الأغذية التي ينصح بتجنبها

1- منتجات الألبان

تأتي منتجات الألبان على رأس قائمة الأطعمة اتي ينصح بالابتعاد عن تناولها خلال فترة المرض، سواء إن كنت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي، أو أمراض فيروسية مثل التهاب الحلق، نظرًا لأنها تسبب تهيج الحلق، وتزيد اضطرابات الجهاز الهضمي، وتتسبب في الإصابة بالانتفاخ وألم البطن.

2- الكافيين

خلال فترة التعب الجسدي والإصابة بالأمراض، يكون الجسم بحاجة إلى السوائل، لكن الكافيين ليس جيدًا بالنسبة للمريض، لأنه يزيد حدة الصداع ويسبب الإصابة بالأرق.

قد يهمك: فوائد عديدة للكافيين.. تناوله بهذه الكمية يجنبك أضراره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية