الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أغربها الخضروات والفواكه.. 6 أطعمة تتناولها يوميًا تسبب السرطان

07:32 م الخميس 27 فبراير 2020

كتبت - حسناء الشيمي:

تتسبب بعض الأطعمة التي يتم تناولها بشكل دوري، في التعرض لخطر الإصابة بمرض السرطان، خاصة أنها تحتوي على مواد ضارة، تغير من التركيب الكيميائي لبعض الخلايا.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وفقًا للدكتورة نورهان قنديل، أخصائي التغذية العلاجية.

مساحة إعلانية

1- الزيوت المهدرجة

هدرجة الزيوت، هي عملية يتم من خلالها تحويل الدهون السائلة الموجودة في النباتات والأطعمة إلى دهون صلبة، بواسطة الهيدروجين، وهذه العملية تغير من تركيبة الزيت وتكسبه مواد كيميائية، تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

2- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات، التي تؤثر على إفراز البنكرياس للإنسولين،

ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري، مع العلم أن الأورام الخبيثة تتخذ من السكر غذاءً لها، ما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان البنكرياس.

3- الخضروات والفواكه

عدم الاهتمام بنظافة الخضروات والفواكه وتناولها دون غسلها بالماء الجاري، يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، لأن الأسطح الخارجية للخضروات والفاكهة تتراكم عليها المبيدات الحشرية، التي تحتوي على مواد كيميائية تزيد من فرص تكون الأورام الخبيثة بالجسم.

4- اللحوم المشوية

شوي اللحم مباشرة على اللهب، من الممارسات الخاطئة التي يتخذها البعض لطهي اللحم، لأن هذه الطريقة تكسب اللحوم مادة تسمى "هيترسيكلينج أمين"، تزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

5- اللحوم المصنعة

المواد الحافظة التي تضاف إلى اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، وأخطرها نترات الصوديوم، التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، هذا بخلاف إلى طريقة تخزينها التي تفقدها قيمتها الغذائية.

6- أسماك المزارع

من الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، لأنها تعتمد في غذائها على بعض المواد الضارة، وغالبًا ما تكون مبيدات حشرية، التي تؤدي إلى تكوُّن الأورام الخبيثة، نظرًا لمحتواها العالي من المواد الكيميائية المسرطنة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو