الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

8 علامات تخبرك باقتراب الموت.. تعرف عليها (صور)

09:33 م السبت 29 فبراير 2020

العلامات التي تنذر باقتراب الوفاة

كتبت - ياسمين الصاوي:

يطرأ على الجسم مجموعة من التغيرات الفسيولوجية، تسبب مجموعة من الأعراض، التي يستدعي بعضها استشارة الطبيب المختص فور حدوثها، لأنها تشير إلى اقتراب الوفاة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العلامات التي تنذر باقتراب الوفاة، وفقًا لموقع "Medical news today".

مساحة إعلانية

1- فقدان الشهية

مع اقتراب الوفاة، يشعر الشخص بانخفاض الطاقة والنشاط، ثم تنخفض شهيته تدريجيًا، حتى يفقد الرغبة تمامًا في تناول الطعام والشراب، وقد يستمر ذلك الأمر لعدة أيام.

2- النوم فترة طويلة

قبل الوفاة بشهرين أو 3 أشهر، يشعر الشخص بحالة من الخمول، تدفعه إلى النوم لساعات طويلة وعدم الرغبة في فقدان الفراش، نظرًاا لبطء عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

3- تغير وظائف الجسم

تحدث بعض العلامات التي تشير إلى وجود قصور في وظائف الأعضاء الحيوية، مثل انخفاض ضغط الدم أو مشاكل في التنفس أو اضطراب ضربات القلب أو تغير لون البول.

4- تغير عادات الذهاب إلى المرحاض

مع قلة الإقبال على تناول الطعام والشراب، تقل حاجة الشخص للذهاب إلى المرحاض، حيث ينخفض عدد مرات التبول، وقد يعاني أيضًا من الإمساك.

5- ضعف العضلات

تصبح عضلات الجسم ضعيفة قبل الوفاة بعدة أيام، فيصبح الشخص غير قادرًا على القيام بالمهام البسيطة التي لا تحتاج لمجهود بدني، مثل إحضار كوب من الماء أو التقلب يمينًا ويسارًا على الفراش.

6- برودة الأطراف

عندما يقترب الموت، يحدث قصور في الدورة الدموية، أي أن الدم المحمل بالأكسجين لا يصل بشكل جيدًا إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما إلى اليدين والقدمين، مما يؤدي إلى برودة الأطراف وظهور بقع يتراوح لونها بين الأزرق والأرجواني على سطحها.

7- الشعور بآلام في الجسم

من الممكن أن يشعر الشخص قبل الوفاة بعدة أيام، بآلام مختلفة في أنحاء الجسم، تجعله غير قادرًا على تحمل التواجد في مكانٍ يعج بالضوضاء، لأنها تزداد سوءًا عند سماع الأصوات العالية.

8- مشاكل في التنفس

قبل الوفاة، قد يعاني الشخص من مشاكل مفاجئة في التنفس، مثل تسارع النفس أو توقفه تمامًا، ومن الوارد ألا يفلح جهاز التنفس الصناعي في إنقاذ حياته.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو