الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الكركم.. 7 أعشاب تساعدك على التخلص من البلغم (صور)

01:28 م الثلاثاء 21 يوليه 2020

.

كتبت- أمنية قلاوون:

يتكون المخاط على الصدر بشكل طبيعي، لحماية الشعب الهوائية من الجفاف، ويحتوي على أجسام مضادة تساعد الجسم على التعرف على الفيروسات والجراثيم، وتمكنه من القضاء عليهم، ومن ضمن أساليبه الدفاعية البلغم الذي يتحول بدوره إلى عبء ثقيل.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأعشاب الطبيعية للقضاء على البلغم، وفقًا لموقع" Avogel" .

مساحة إعلانية

1- الزنجبيل والعسل

يحتوي كل من الزنجبيل والعسل على مضادات أكسدة لها خصائص علاجية لطرد الميكروبات والجراثيم من الصدر، وبالتالي سهولة التخلص من البلغم، فضلًا عن تهدئة الشعب الهوائية، حال الإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد.

2- الغرغرة بالماء والملح

تساعد الغرغرة بالماء الساخن والملح، على تطهير الصدر من تراكم المخاط، وبالتالي سهولة التخلص من البلغم، ويتم ذلك من خلال الغرغرة ثلاث مرات في اليوم لبضع دقائق، وبعدها سيشعر الشخص بتحسن الحلق.

3- الكركم

يمتاز الكركم بخصائصه العلاجية في التخلص من الألم، وتقليل حدة الالتهابات، ويزيد من مقاومة الجسم للعدوى، وبالتالي سهولة التخلص من البلغم.

ويتم ذلك عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة من الكركم والفلفل الأسود في كوب من الماء الساخن، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل إليهما.

4- النعناع والبابونج

تساهم بعض أنواع من الأعشاب على تخفيف البلغم، وأبرزها: النعناع، والزعتر، والبابونج، شاي إشنسا، حيث تساعد هذه المشروبات العشبية الساخنة على التخلص من المخاط المتراكم.

5- استنشاق الزيوت العطرية

يساهم استنشاق الزيوت العطرية، في السيطرة على تراكم المخاط على الأغشية الرطبة، وإخراجها على صورة بلغم، وأفضل الزيوت العطرية لصحة الصدر، هما شجرة الكينا، وإكليل الجبل "الروزماري"، عن طريق وضع بضع قطرات من هذه الزيوت العطرية على منديل والتنفس بعمق من الأنف، أو وضع قطرة من الزيت في الماء واستنشاق البخار.

6- المريمية

تعتبر المريمية من الأعشاب القوية التي تتحكم في تراكم المخاط على الصدر، فضلًا عن دورها في التخلص من البلغم بسهولة، ما يعود بالنفع في تهدئة الحلق.

7- الزعتر

للزعتر فوائده المذهلة في تقليل تشنجات القصبة الهوائية، والتي تحدث نتيجة لعدوى الجهاز التنفسي، ويلعب الزعتر دورًا في تسهيل إخراج البلغم والتخلص من السعال المصاحب له.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو