الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

رغم فوائدها.. إليك ما يحدث بجسمك عند الإفراط في الشوكولاتة الداكنة

04:55 م الخميس 10 سبتمبر 2020

كتبت - آلاء نبيل:

من منا لا يعشق الشوكولاتة الداكنة؟ فهذه الحلوى تجمع بين المذاق اللذيذ والقيمة الغذائية العالية، إلا أن الإفراط فيها قد يؤتي بنتائج عكسية على الصحة العامة.

مساحة إعلانية

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أضرار الإفراط في الشوكولاتة الداكنة، وفقًا لموقع "Livestrong".

مساحة إعلانية

1- حصوات الكلى

تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات كبيرة قد يعود بالضرر على صحة الكلى، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأوكسالات، التي تزيد من فرص الإصابة بالحصوات، بحسب دراسة أجراها المركز الطبي بجامعة ميريلاند.

2- الصداع النصفي

توصلت دراسة أجراها المركز الطبي بجامعتي ميريلاند وكليمسون إلى أن الإفراط في الشوكولاتة الداكنة قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، لاحتوائها على مادة كيميائية تسمى التيرامين.

ووفقًا لجامعة هارفارد، قد يسفر ارتفاع السكر بالدم الناجم عن الإسراف في الشوكولاتة الداكنة عن الإصابة بالصداع النصفي.

اقرأ أيضًا: تطيل العمر.. إليك فوائد تناول القهوة مع الشوكولاتة

3- الإدمان

تلعب الشوكولاتة الداكنة دورًا كبيرًا في تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، عن طريق خفض هرمونات التوتر بالجسم، ولكن تناولها بكميات كبيرة لهذا الغرض قد يؤدي إلى الإصابة بالإدمان.

4- زيادة الوزن

للشوكولاتة الداكنة تأثيرًا سلبيًا على وزن الجسم إذا تم الإفراط فيها، فعلى الرغم من احتوائها على نسبة معتدلة من السكريات، ولكن كل 100 جرام منها يحتوي على ما يقرب من 546 سعرة حرارية.

وأكدت جامعة كليمسون أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة بكميات كبيرة قد يتسبب في زيادة محيط الخصر، ومن ثم زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك: سعراتها أقل من الداكنة.. هل الشيكولاتة البيضاء أفضل للدايت؟

أضرار أخرى

أظهرت دراسة أجرتها كلية الزراعة بجامعة كنتاكي، أن الإفراط في الشوكولاتة الداكنة قد يحولها إلى طعام مضر بصحة الإنسان، نظرًا لمحتواها العالي من مادة الكافيين، حيث يتسبب استهلاكها بكميات كبيرة في التعرض للأضرار التالية:

- ارتفاع ضغط الدم.

- زيادة ضربات القلب.

- الصداع.

- الجفاف

- الأرق.

ولمعرفة المزيد عن أضرار الإفراط في الكافيين اضغط هنا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو