الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إفراطك في شرب القهوة

09:27 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

5 علامات تكشف إفراطك في تناول القهوة

كتبت - آلاء نبيل:

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة المفيدة للإنسان، وتناولها بدون مبيض أو سكر أمر في غاية في الأهمية، لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية، ولكن الأهم هو استهلاكها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يجعلها مشروبًا ضارًا على الصحة العامة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" علامات تكشف الإفراط في تناول القهوة، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- صعوبة النوم

يواجه البعض صعوبة في النوم ليلًا، وقد يكون السبب هو تناول القهوة بكميات كبيرة، لأن مادة الكافيين المتوفرة بها تتسبب في الشعور بالأرق وتحفز الشخص على السهر ليلًا لساعات متأخرة.

2- الشعور بالقلق

دائمًا ما يشعر مدمنو القهوة بالقلق بشكل دائم، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأدرينالين والكوريتزول بالجسم، ومع قلة النوم الذي يسببه الكافيين، يزداد الشعور بالتوتر.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

استهلاك القهوة بكميات كبيرة له تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لمحتواها العالي من المواد المهيجة للأمعاء، مثل مادة الكافيين، والتي تتسبب أيضًا في الإصابة بالإمساك، لأنها تمتص السوائل من المعدة وتجعل البراز أكثر صلابة، فيصعب تمريره إلى فتحة الشرج.

وتساهم القهوة في ارتخاء العضلة الواصلة بين المعدة والحلق، ومع الإفراط فيها، يزداد فرص ارتجاع الأحماض الهاضمة إلى المريء، مما يؤدي إلى الإصابة بالحموضة.

4- تسارع ضربات القلب

يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى تسارع ضربات القلب، لأن الكافيين يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومع زيادة تدفق الدماء المؤكسجة بالأوعية الدموية، ترتفع فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- كثرة التبول 

تناول أكثر من فنجانين من القهوة يوميًا قد يزيد من عدد مرات استخدامك للمرحاض، لأن مادة الكافيين من المواد المدرة للبول، وإذا لم يتم تعويض السوائل المفقود بشرب كميات وفيرة من الماء، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف والإضرار بصحة الكلى.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو