أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أدوية قد تعالج فيروس كورونا.. آخرها مخصص لمتحور "أوميكرون"

04:23 م السبت 04 ديسمبر 2021
5 أدوية قد تعالج فيروس كورونا.. آخرها مخصص لمتحور "أوميكرون"

علاج فيروس كورونا

كتبت- أمنية قلاوون:

أعلنت وزارة الصحة البريطانية أمس عن اعتمادها على علاج جديد لفيروس كورونا المستجد، الذي استهدف علاج المصابين جراء المتحور الجديد "أوميكرون".

وقد سبق العلاج الجديد الذي أعلنته الصحة البريطانية، مجموعة متنوعة من العلاجات الدوائية الأخرى لمرضى كوفيد-19؛ بدءًا من الحالات الخفيفة والمتوسطة ثم الحالات شديدة الخطورة في المستشفيات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأدوية المُعلن عنها حتى الآن ضد فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع وزارة الصحة البريطانية و"Mayo clinic" والمؤسسة الأردنية العامة للغذاء والدواء.

أدوية فيروس كورونا المستجد

1- دواء سوتروفيماب

1024

يعتبر دواء Xevudy المعروف تجاريًا باسم "sotrovimab"، هو مخصص لعلاج الحالات المتوسطة وشديدة الخطورة في كوفيد-19، وتمت الموافقة عليه بعد أن أثبت أنه أمن وفعال وقلل نسبة الوفيات لدى البالغين المصابين بنسبة 79%، من المأمول أن يعالج دواء سوتروفيماب المصابين بالمتحور الجديد "أوميكرون".

اقرأ أيضًا: أبرزها الباراسيتامول والكتافلام.. كيف نختار المسكنات المناسبة لمرضى كورونا؟

2- دواء ريمديسيفير

images_609b426f56cc8

يُعرف دواء ريمديسيفير تجاريًا باسم "Veklury"، هو أحد الأدوية المضادة للفيروسات، لذا وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على استخدامه لمرضى كوفيد-19 لدى البالغين، كما أثبت فعالية في علاج الأطفال المصابين البالغ أعمارهم 12 عامًا فيمّا فوق، يعتبر دواء ريمديسيفير دواء وريدي من خلال الحقن.

3- دواء باريسيتينيب

Baricitinib-822x437-1

دواء باريسيتينيب يندرج تجاريًا تحت اسم "Olumiant"، وافقت "FDA" الحصول عليه في الحالات الطارئة لمرضى عدوى كوفيد-19، مثل عند اللجوء إلى الأكسجين الإضافي أو استخدام أجهزة التنفس الصناعي، يعتبر دواء باريسيتينيب لعلاج مرضى المفاصل الروماتويدي هو مكافح للالتهابات والحد من النشاط الفيروسي.

4- دواء فافيبيرافير

2f65a32e7dc0c0bce8e09abc4e993823

كان دواء فافيبيرافير يستخدم لعلاج الإنفلونزا عام 2014، هو دواء مضاد للفيروسات يعمل على تثبيط إنزيم بوليميريز الحمض النووي الريبوزي، المسؤول عن تكاثر الفيروسات، هو دواء من إنتاج شركة يابانية تعرف باسم شركة "فوجي"، رغم ذلك مازال دواء فافيبيرافير خاضعًا للدراسة.

5- دواء ديكساميثارزون

shutterstock_1757306192-780x470-1

يعتبر دواء ديكساميثارزون أحد الأدوية المضادة للالتهابات، التي تمنع الخلل الوظيفي للأعضاء خاصًة الرئتين للمرضى الذين احتاجوا إلى جهاز التنفس الصناعي، حيث وجدت الدراسات أنه يخفض خطر الوفاة بنسبة 30% وبنسبة تقارب 20% لدى الأشخاص الذين هم بحاجة إلى أكسجين إضافي.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. 6 أدوية قد تساعد على علاج كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية