خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تستحق التجربة.. 6 طرق فعالة للتخلص من الشخير أثناء النوم

11:22 م الإثنين 08 فبراير 2021
تستحق التجربة.. 6 طرق فعالة للتخلص من الشخير أثناء النوم

الشخير أثناء النوم

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتقد الأشخاص الذين يعانون من الشخير أثناء النوم، أن هذه المشكلة المزعجة لا يمكن التخلص منها، وستجعلهم دائمًا موضع إحراج أمام أفراد أسرتهم.

مع العلم أن الشخير إذا كان غير مرضيًا، يمكن التخلص منه، بالاعتماد على بعض الطرق، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Health line".

1- فقدان الوزن

قد تكون زيادة الوزن سببًا وراء المعاناة من الشخير أثناء النوم، لأن الدهون المتراكمة حول الرقبة قد تتسبب في ضيق المجرى الهوائي في الحلق، مما يؤدي إلى الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي.

لذلك، يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد، بتقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، وتناول كميات وفيرة من الماء.

2- النوم لساعات كافية

لا بد من الحصول على قسط كافٍِ من النوم يوميًا، لا يقل عن 8 ساعات، لأن التعب المصاحب لقلة النوم أو الحرمان منه يعتبر أحد العوامل المؤدية للشخير المفاجئ، بسبب الارتخاء الزائد في عضلات الحلق.

3- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تسبب الشخير أثناء النوم، نتيجة للآثار السلبية التي يلحقها بالجهاز التنفسي، فيصبح غير قادرًا على التنفس بشكل طبيعي.

لذلك، ينبغي الإقلاع عن التدخين، بالاعتماد على بدائل النيكوتين المتوفرة بالصيدليات، في صورة علكة وبخاخات ومستحلبات، بعد استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: أبرزها الماء.. 7 مشروبات تمكّنك من الإقلاع عن التدخين

4- تجنب المهدئات

رغم فعالية المهدئات في علاج اضطرابات النوم، مثل الأرق، ولكنها مثل باقي الأدوية الأخرى، قد تسبب بعض الآثار الجانبية للمريض، أبرزها الشخير أثناء النوم، وفي هذه الحالة، يجب التوقف عن تناولها، ومن ثم الرجوع إلى الطبيب، لإبلاغه بالأمر.

5- النوم على أحد الجانبين

النوم على الظهر، من الوضعيات التي تسبب الشخير أثناء النوم، لأن الاسلقاء يؤدي إلى رجوع اللسان إلى خلف، مسببًا انسدادًا جزئيًا للحلق، مما يعيق عملية التنفس.

وعليه، يفضل النوم على أحد جانبي الجسم عند المعاناة من الشخير، لأن هذه الوضعية تساعد على تدفق الهواء بانسيابية في الحلق.

6- رفع الرأس

وضع وسادة أسفل الرأس، من الطرق الفعالة للتخلص من الشخير أثناء النوم، لأن رفعها عن سطح السرير، بمسافة قدرها أربع بوصات، يساهم في إبقاء المجرى الهوائي بالحلق مفتوحًا.

قد يهمك: منها المكسرات.. أطعمة مفيدة لمحاربة الشخير

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية