أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تبطل مفعولها- عادات تجنبها عند تناول المسكنات

03:30 م الثلاثاء 22 فبراير 2022
قد تبطل مفعولها- عادات تجنبها عند تناول المسكنات

المسكنات

كتب - كريم حسن:

يمارس بعض الأشخاص مجموعة من العادات الخاطئة عند تناول الأدوية المسكنة للألم، والتي تقلل من فعاليتها، أو قد تبطل مغعولها نهائيًا، وبالتالي لا يستفاد الجسم منها في تهدئة حدة الألم الذي يعاني منه.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العادات الخاطئة التي تبطل مفعول الأدوية المسكنة، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- الإفراط في تناول المسكنات

يتسبب الإفراط في تناول الأدوية المسكنة في الإصابة ببعض الأضرار الصحية، وخاصة الكلى، التي تتعرض للالتهابات، مع غحتمالية ارتفاع ضغط الدم، وزيادة فرص الإصابة بتليف الكلى، وتكون حصواتها، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالفشل الكلوي.

ومن ناحية أخرى، استخدانم المسكنات بكثرة يمنح الجسم مناعة ضدها، ما يزيد من فرص الشعور بالألم.

2- تناول الدواء المسكن على الريق

بالرغم من أن بعض الأدوية يمكن تناولها على معدة فارغة، وفقًا للطبيب المختص، إلا أن البعض الآخر لا يمكن، وينبغي تناوله بعض تناول وجبة الطعام، لتجنب التعرض لأي مخاطر صحية.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن نوع خطير من الصداع: لا يعالج بالمسكنات

3- تناول الدواء دون ماء أو بالعصائر

يتناول بعض الأشخاص كبسولات الأدوية دون شرب ماء، وهو ما يتسبب في الإصابة باضطرابات المعدة، أو عدم القدرة على بلعها، ومنهم من يتناوله مع العصائر أو المشروبات الأخرى، وهى أيضًا عادة خاطئة، حيث يمكن أن تتفاعل تلك المشروبات مع الدواء مسببة قلة فعاليته.

4- الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين

يعتقد بعض الأشخاص أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي، من شأنها المساعدة على تقليل حدة الشعور بالألم، بجانب الأدوية المسكنة، وهو اعتقاد خاطئ، حيث تزيد تلك العادة من فرص الإصابة بالصداع.

قد يهمك: المسكنات تصيب الرجال بضعف الانتصاب.. حقيقة أم خرافة؟

5- تناول جرعة أكبر من المخصصة

يلجأ بعض الأشخاص إلى زيادة الجرعة الآمنة من المسكنات اعتقادًا بأن ذلك يساعد على إسراع عملية تسكين الألم، ولكن، في حقيقة الأمر أن تلك العادة تقلل من فعالية الدواء، مع احتمالية التعرض لبعض الآثار الجانبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية