أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة لزيادة سيولة الدم - منها البصل

04:51 م الإثنين 06 يونيو 2022
5 أطعمة لزيادة سيولة الدم - منها البصل

سيولة الدم - أرشيفية

كتب - كريم حسن:

يحدث ضعف الدورة الدموية بسبب عوامل متعددة يتعرض لها الشخص المصاب، وعلى رأسها أمراض الشرايين، والسكري والسمنة، فضلًا عن اتباع مجموعة من العالات الخاطئة مثل التدخين، مما يتسبب في المعاناة من أعراض مزعجة، مثل الشعور بالألم، وتشنجات العضلات، والتنميل، وبرودة اليدين أو القدمين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي قد تساعد على زيادة سيولة الدم، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Timesofindia".

1-التوت

يتميز التوت بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تلعب دورًا مهمًا في تحسين عملية تدفق الدم، حيث يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تلف الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي هبوط الدورة الدموية.

وتظهر الأبحاث التي أجريت في ذلك الشأن، فعالية التوت في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: بعد سن الأربعين- 4 فوائد يقدمها الأسبرين لصحتك

2-الطماطم

يمكن أن تساعد الطماطم في تقليل نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مما يمنع انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي التحكم في معدل ضغط الدم.

ووفقًا للأبحاث، فإن الطماطم تلعب دورًا مشابهًا للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، حيث تحسن عملية تدفق الدم، من خلال توسيع الأوعية الدموية.

3-الثوم

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، التي تشمل الأليسين، والذي يمكن أن يزيد تدفق الدم في الأنسجة، ويخفض ضغط الدم، عن طريق إرخاء الأوعية الدموية.

وفقًا لدراسة أجريت على 42 شخصًا يعانون من مرض الشريان التاجي، فإن أولئك الذين تناولوا الثوم مرتين يوميًا لمدة 3 أشهر شهدوا تحسنًا بنسبة 50% في تدفق الدم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

4-البصل

يعد البصل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة الفلافونويدية، التي تتميز بفوائدها لصحة القلب، من خلال تحسين الدورة الدموية، عن طريق توسيع الشرايين والأوردة، كما يتميز البصل أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعزز تدفق الدم.

وفي دراسة استمرت 30 يومًا على 23 رجلًا، أدى تناول 4.3 جرام من مستخلص البصل يوميًا إلى تحسن كبير في تدفق الدم وتمدد الشرايين بعد الوجبات.

قد يهمك: ماذا تفعل لإزالة رائحة الثوم والبصل من الفم؟

5-الفلفل الحار

يمكن أن تساعد مادة الكابسيسين التي يحتوي عليها الفلفل الحار في تدفق الدم إلى الأنسجة عن طريق خفض ضغط الدم وتحفيز إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوعية الدموية الأخرى.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يزيد الدورة الدموية ويحسن قوة الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الترسبات في الشرايين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية