أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر المكملات الغذائية على دقة التحاليل؟

03:55 م الجمعة 12 يناير 2018
هل تؤثر المكملات الغذائية على دقة التحاليل؟

كتب- محمد محمود

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، المرضى ومقدمي الرعاية الصحية والمختبرات الطبية من أن البيوتين (فيتامين ب 7) يمكن أن يتتداخل بشكل كبير مع نتائج بعض الفحوصات، ما يتسبب في ظهور نتائج غير صحيحة عند أخذ عينة دم أو أي عينة أخرى.

وشهدت إدارة الأغذية والعقاقير زيادة في عدد الآثار السلبية المبلغ عنها والتي تتعلق بتداخل البيوتين مع التحاليل الطبية، بما في ذلك حالة وفاة واحدة نتيجة تناول مستويات عالية من البيوتين أدت إلى انخفاض نتائج اختبار التروبونين.

يذكر أن العديد من المكملات الغذائية مثل منتجات العناية بالشعر والجلد والأظافر تحتوي على كميات من البيوتين تصل إلى 650 ضعف الكمية اليومية الموصى بها من البيوتين، علما بأن الكمية اليومية الموصى بها للبيوتين هي 0.03 ملج وهذه الكمية لا تسبب عادة تداخلا كبيرا. 

وقد يوصي الأطباء بمستويات عالية من البيوتين للمرضى الذين يعانون من أمراض معينة مثل مرض التصلب المتعدد.

وبما أن المرضى غير مدركين لتداخل البيوتين مع بعض التحاليل، فقد لا يبلغ المريض الطبيب والمعمل أنه يتناول البيوتين، وقد يكون لا يدري أنه يتناول البيوتين، خاصة إذا كان يأخذه للشعر والجلد والأظافر.

وتستخدم العديد من الفحوصات المختبرية تقنية البيوتين نظرا لقدرته على الارتباط مع بروتينات محددة يمكن قياسها للكشف عن بعض الحالات المرضية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية