أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر الضغط العصبي على الذاكرة؟

01:42 م الخميس 25 أكتوبر 2018
هل يؤثر الضغط العصبي على الذاكرة؟

2018_4_8_13_16_23_262

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة جديدة، نشرتها مجلة "Neurology" الصادرة عن الأكاديمية الطبية لعلم الأعصاب، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدلات هرمون الكورتيزول بالدم في متوسط العمر، لديهم ضعف في الذاكرة، مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بالمعدلات الطبيعية لهذا الهرمون.

وقال جوستين إيتشوفو، مؤلف الدراسة: "يمكن أن يؤثر الكورتيزول على عدد من الوظائف المختلفة، لذا من المهم معرفة مدى تأثير ارتفاع معدلاته على المخ".

وفحص الباحثون 2231 شخص لا يعانون من الخرف، ويبلغ متوسط عمرهم 49 عاماً، وفي بداية الدراسة، خضع كل مشارك لاختبار نفسي وتقييم للذاكرة ومهارات التفكير، ثم تم إعادة اختبار الذاكرة والمهارات مرة أخرى بعد 8 أعوام.

وأخذ الباحثون أيضا عينات دم من المشاركين في الصباح قبل تناول الطعام، وعملوا على قياس معدلات الكورتيزول في الدم، وقسموا المشاركين إلى مجموعات حسب معدل الكورتيزول (منخفض- متوسط- مرتفع)، وكان المعدل المتوسط يتراوح بين 10.8- 15.8 ميكروجرام\ ديسيلتر.

وخضع 2018 مشارك للتصوير بالرنين المغناطيسي للمخ لقياس حجم الدماغ، كما أخذ الباحثون في الاعتبار العمر والنوع والتدخين ومؤشر كتلة الجسم.

وتبين أن ارتفاع معدلات الكورتيزول يرتبط بصغر حجم الدماغ، حيث يصل متوسط حجم الدماغ لديهم 88.5% من إجمالي حجم الجمجمة مقارنة بـ88.7% للأشخاص الذين يستمتعون بالمعدلات الطبيعية للكورتيزول، ولا يوجد علاقة بين انخفاض معدلاته بحجم المخ أو الذاكرة.

وأوضح مؤلف الدراسة: "كشف بحثنا عن فقدان الذاكرة وتقلص حجم المخ في منتصف العمر قبل ظهور الأعراض، لذا من المهم للأشخاص أن يجدوا طرق لتقليل الضغط العصبي، مثل النوم وممارسة الرياضة باعتدال والبحث عن تقنيات للراحة في الحياة اليومية أو استشارة الطبيب حول كيفية خفض معدلات الكورتيزول وتناول الأدوية التي تعمل على ذلك إذا تطلب الأمر".

جدير بالذكر أن الكورتيزول الذي تنتجه الغدد الكظرية، يساعد الجسم على الاستجابة للضغط، ويمكن أيضا أن يساعد على تقليل الالتهابات والتحكم في سكر الدم والضغط وتنظيم التمثيل الغذائي واستجابة المعدة، إلا أن ارتفاع معدلات الكورتيزول يمكن أن يأتي نتيجة الضغط العصبي أو الحالات الصحية أو الأدوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية