أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمنة أو النحافة.. الوزن الخاطئ يقلل من عمرك هذه السنوات

05:23 م الخميس 01 نوفمبر 2018
السمنة أو النحافة.. الوزن الخاطئ يقلل من عمرك هذه السنوات

11-2 (1)

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الوزن الخاطئ للإنسان، سواء كان يعاني زيادة أو نقصان الوزن، ينقص من سنوات العمر المتوقع بمقدار أربع سنوات.

وتعتبر الدراسة هي الأكبر من نوعها حيث أُجريت على مليوني شخص تم تسجيلهم مع أطباء في المملكة المتحدة، بحسب موقع شبكة "BBC".

ووجد الباحثون أنه بدءًا من عمر الأربعين عامًا فإن الأشخاص في النهاية العليا الصحية لمؤشر كتلة الجسم، لديهم أقل معدل للوفاة نتيجة الأمراض، ولكن الأشخاص في أعلى وأسفل نهايات مؤشر كتلة الجسم تزيد لديهم مخاطر الوفاة المبكرة.

ومؤشر كتلة الجسم يتم حسابه بقسمة مربع وزن الجسم على الطول، ويتراوح مؤشر كتلة الجسم الصحي بين 18.5 إلى 25، ويقول الأطباء أن حساب مؤشر كتلة الجسم هو الطريقة المثلى لحساب إذا كان شخص ما يعاني السمنة أم لا.

الدراسة التي نشرت في دورية "Lancet Diabetes and Endocrinology" وجدت أن متوسط العمر المتوقع للرجال والنساء الذين يعانون السمنة، يقل بمعدل 4.2 و3.5 سنوات، بالنسبة للأشخاص الذي لديهم مؤشر لصحي لكتلة الجسم.

أما الأشخاص الذين يعانون نقص الوزن فقد انخفض لديهم متوسط العمر المتوقع بنسبة 4.3 سنوات للرجال و4.5 سنوات للنساء.

وكان مؤشر كتلة الجسم مرتبطا بجميع أسباب فئات الوفاة، باستثناء الحوادث المتعلقة بالنقل، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي.

وتقول الدكتورة كاترينا كوس ، المحاضرة العليا في مرض السكري والسمنة في جامعة إكسيتر بانجلترا إن الأشخاص المصابين بالسمنة يمكنهم أن يستفيدوا من برامج إنقاص مؤشر كتلة الجسم والحصول على المزايا الصحية.

وتضيف: "على سبيل المثال نحن نعرف أنه كيف يمكن للأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وفقدان الوزن أن يحسن مرض السكري، وبالتالي يحسن من معدل الوفيات".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية