أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. مشكلة صحية تزداد في ليلة رأس السنة

01:38 م الخميس 13 ديسمبر 2018
انتبه.. مشكلة صحية تزداد في ليلة رأس السنة

طبيب-ومريض

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة سويدية، أن مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية تزداد بدءا من الساعة 10 مساء في ليلة رأس السنة، وتحديدا بين كبار السن والمرضى بسبب زيادة التوتر العاطفي.

ووجد القائمون على الدراسة، التي نشرتها مجلة "THE BMJ"، أن هناك بعض الأوقات بالعام مثل الإجازات الوطنية وبعض الأحداث الرياضية وأيام محددة بالأسبوع مثل اليوم السابق والتالي للعطلة الأسبوعية، ترتفع فيها حالات الإصابة بالنوبات القلبية، مشيرين إلى فحص 283.014 حالة نوبة قلبية تم الإبلاغ عنها خلال 16 عاما (في الفترة من 1998 حتى 2013).

وذكر الباحثون أن هناك ارتباط بين ليلة رأس السنة وارتفاع حالات الإصابة بالنوبات القلبية، حيث تصل المعدلات إلى 37%، وذلك بدءا من الساعة 10 مساء، مرجعين السبب إلى ارتفاع حدة التوتر العاطفي.

ويزداد الأمر خطورة بين أولئك البالغين 75 عاما ومرضى السكري ومشكلات القلب، في حين ركز الباحثون على حاجة المجتمع إلى رفع التوعية بالمجتمع للفئات التي تحتاج لذلك.

وربط الباحثون أيضا بين مشاعر الغضب والتوتر والحزن والضغط العصبي الناتجة عن فعاليات الأنشطة الرياضية وخطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويصبح مرضى السكري وأمراض الشريان التاجي أكثر عرضة للنوبات القلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية