أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للخيال أن يحارب مخاوفك؟

07:29 م الخميس 13 ديسمبر 2018
هل يمكن للخيال أن يحارب مخاوفك؟

الخوف

كتبت- ياسمين الصاوي

التخيل أداة مفيدة للتخفيف عن الكثيرين في الأوقات الصعبة والمساعدة في حل المشكلات وابتكار أشياء جديدة والانتباه إلى الأفعال المحتملة.

كشفت دراسة حديثة، أجراها الباحثون بجامعة كولورادو بولدر ومدرسة طب ماونت سيناي، أن ما يتخيله الشخص يمكن أن يبدو كأنه حقيقة للعقل، وبالتالي من الممكن استغلال التخيل للمساعدة في التغلب على المخاوف واضطرابات القلق، فيوصي المختصين بالعلاج بالتعرض عند معاناة الشخص من الفوبيا أو اضطرابات القلق.

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص مخ 68 من المشاركين الأصحاء وتقييم نشاط المخ، لرؤية كيفية وما إن كان التخيل يساعد على التخلص من الأفكار السلبية، وخضعوا لصدمة كهربائية.

اقرأ أيضًا: احذر.. علامات تنذرك بضرورة مراقبة خيال ابنك

وقسم الباحثون المشاركين إلى 3 مجموعات، الأولى استمعت إلى صوت ربطوه الآن بسلوك بدني غير محبب، والثانية طُلب منها تخيل سماع الصوت نفسه، بينما كان على المجموعة الثالثة تخيل سماع أصوات محببة مثل العصافير وقطرات المطر وغيرها.

وتبين أن نشاط المخ جاء متساويا لدى الأشخاص الذين سمعوا صوت مزعج لهم والأخرين الذين تخيلوا سماع الصوت نفسه، وحدث نشاط في القشرة السمعية والنواة المتكئة (المرتبطة بتعلم المخاوف) وقشرة الفص الجبهي البطني لدى الفئات الثلاث، إلا أن المجموعة التي تخيلت سماع أصوات محببة، أضاءت لديها مناطق أخرى بالمخ من خلال تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي.

وينصح الباحثون بتخيل أشياء جيدة عند الرغبة في خفض المشاعر السلبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية