أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تختلف أعراض الأزمة القلبية عند النساء والرجال

02:12 م الجمعة 14 ديسمبر 2018
هكذا تختلف أعراض الأزمة القلبية عند النساء والرجال

أعراض الأزمة القلبية تختلف عند النساء مقارنة بالرج

كتبت– أميرة عبد الرازق

تختلف أعراض الأزمة القلبية عند الرجال كثيرًا مقارنة بالنساء، فبينما يشعر الرجل بألم شديد في منطقة الصدر، فإن النساء تمر بأعراض مختلفة تمامًا.

رغم أن كل من الرجال أو النساء قد يختبرون آلام الصدر عند إصابتهم بأزمة قلبية، فإن النساء يمكن أن يختبرن الأزمة القلبية دون آلام الصدر، وبدلًا من ذلك يصبن بضيق في التنفس وألم أو ضغط في الصدر السفلي أو البطن العلوي والدوار أو الإغماء والضغط في الظهر العلوي والتعب الشديد، كما تقول الباحثة "نيكا جولدبرج" من جامعة نيويورك الأمريكية، بحسب موقع "Medical Daily".

اقرأ أيضًا:خطوات بسيطة.. احمي نفسك من خطر الأزمة القلبية

يعتبر ضيق التنفس هو أول علامة يمكن أن يلاحظها المرضى للأزمة القلبية، ولكنه يسهل الخلط بينه وبين نوبات الفزع التي يحدث فيها ضيق التنفس أيضًا، خصوصًا إذا صاحبها التعرق الشديد.

تضيف الدكتورة "جولدبرج" أن البعض يصف آلام الأزمة القلبية كأنه يوجد حبل مشدود ومتقلص حولهن، لذلك إذا اختبرتِ هذا النوع من الألم والذي استمر أكثر من 15 دقيقة فيجب أن تحصلي على الرعاية الطبية فورًا.

التوقيت أمر حاسم في الشفاء من الأزمة القلبية وتقليل مخاطر الوفاة خصوصًا بالنسبة للنساء، فهناك دراسة سويدية حديثة تقول أن النساء يؤجلن حصولهن على الرعاية الطبية بعد الإصابة بالأزمة القلبية مقارنة بالرجال. ففي المتوسط تنتظر المرأة 37 دقيقة قبل حصولها على الرعاية الطبية.

هذا التأخير أو التردد في تلقي العلاج هو الأمر الذي يجعل معدلات البقاء على قيد الحياة منخفضة عند السيدات اللاتي يصبن بأزمة قلبية.

اقرأ أيضًا: لتجنب المضاعفات.. نصائح بعد تركيب منظم ضربات القلب

للوقاية من الأزمة القلبية تنصح الجمعية الأمريكية للقلب بتغيير نمط الحياة وممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين والكحول وضبط نسبة السكر وضغط الدم وكذلك البقاء في وزن صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية