أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا ترتفع وفيات أمراض القلب في الشتاء؟

05:16 م الأحد 23 ديسمبر 2018
لماذا ترتفع وفيات أمراض القلب في الشتاء؟

أمراض القلب

أظهرت دراسات مختلفة أن عدد النوبات القلبية والوفيات ذات الصلة أعلى في فصل الشتاء، وأن معدل الوفيات قد يكون ناجما عن ارتفاع معدل الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة بلغت 50%، ومع إنخفاض درجات الحرارة يصبح من الصعب الحفاظ على حرارة الجسم في معدلها الطبيعي.

ويعد انخفاض درجة حرارة الجسم الداخلية عاملا خطيرا للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب والأوعية الدموية، أو مرضى الذبحات الصدرية أو آلام الصدر عند التعرض للطقس البارد، ويعد فصل الشتاء أكثر الأوقات ضعفا بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ وراثي لأمراض القلب.


ووفقا للأطباء بمستشفى "فينكاتيشوار" الهندية، فإنه من الضروري عدم تجاهل آلام الصدر، والتعرق الشديد، وآلام الرقبة، والأذرع، والفكين والكتفين أو ضيق التنفس خلال فصل الشتاء، والتي تعد من أهم أعراض قصور وظائف القلب الرئيسية.


وقال الدكتور أنيل داله، في مستشفى "فينكاتيشوار"، بنيودلهى: "إن السبب الرئيسى لزيادة الأمراض المرتبطة بالقلب في فصل الشتاء يمكن أن يكون ضغط الدم المرتفع، لتصبح الشرايين مقيدة بضرورة ضخ المزيد من الدم إلى القلب".


كما يميل الشتاء إلى زيادة مستويات بعض البروتينات في مجرى الدم، ما يزيد بدوره خطر الإصابة بجلطات الدم، ويحدث العديد من النوبات القلبية بسبب انخفاض مستوى حرارة الجسم.


وأضاف أن هناك سببا آخر محتملا هو أن الطقس البارد يسمح للدخان والملوثات بالهبوط على الأرض مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الصدر الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية،وقد يكون من الصعب التعامل مع الضغط المرتفع على القلب لكبار السن والذين يعانون من مشاكل حالية فكبار السن غالبا ما يكونون الأكثر عرضة للنوبات القلبية.


وأكد الدكتور"كيه.كيه. أجرافال"، رئيس مؤسسة الرعاية القلبية في الهند (HCFI) ضرورة خضوع جميع مرضى القلب لفحص مستويات التوتر القلبي والعقلي في فصل الشتاء ويمكن أن تحدث النوبات القلبية مع وجبات غير منتظم في وقت متأخر من الليل، أو عدم أخذ الجرعات الدوائية في موعدها المحدد، التدخين، وتعاطي الكحوليات، فضلا عن التعرض للأحداث الحادة المرتبطة بالإجهاد تكون شائعة خلال فصل الشتاء.

وعلى الرغم من أن ممارسة الرياضة بانتظام يفيد القلب، إلا أن تجنب الذهاب في نزهة صباحية في الأيام الباردة للغاية هام لارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي في الصباح، وبدلا من ذلك ينصح بممارسة المشي قبل غروب الشمس، والبقاء داخل المنزل لتنظيم درجة حرارة الجسم مع الحرص على ارتداء جوارب وقفازات، إلى جانب الاستحمام بماء ساخن.

المصدر (أ ش أ)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية