أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لسلامة جنينك.. حمية غذائية عليك اتباعها أثناء الحمل

02:32 م الأربعاء 05 ديسمبر 2018
لسلامة جنينك.. حمية غذائية عليك اتباعها أثناء الحمل

حمية غذائية للحوامل

كتبت- ياسمين الصاوي

يؤثر النظام الغذائي الذي تتناوله الأم خلال فترة الحمل على سلامة وصحة الجنين، لذا عادة ما ينصح الأطباء المختصين بضرورة تناول وجبات متوازنة وصحية أثناء هذه الفترة.

وكشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Pediatrics"، أن حمية البحر المتوسط، التي تحتوي على كمية كبيرة من الفواكه والخضروات وزيت الزيتون والبقوليات والمكسرات، ترتبط بخفض إصابة الرضع بمخاطر النمو السريع وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وشملت الدراسة أكثر من 2700 امرأة حامل من عدة مناطق مختلفة في إسبانيا، وطلب منهن ملئ استبيان عن النظام الغذائي الذي يتبعنه في الثلث الأول والأخير من الحمل، كما أخذوا في الاعتبار وزن وطول الأجنة منذ ولادتهم حتى إتمام 4 سنوات، فضلًا عن إجراء فحوصات دم وقياس الضغط عند بلوغ الطفل 4 أعوام.

اقرأ أيضًا: هل تقويم الأسنان يضر بالسيدات الحوامل؟

وأظهرت النتائج أن الحوامل اللواتي اتبعن حمية البحر المتوسط بشكل مكثف انخفضت لديهن مخاطر إنجاب طفل يعاني من النمو السريع بنسبة 32%، مقارنة باللواتي لم يتبعن هذه الحمية الغذائية.

"كان أبناء النساء اللواتي اتبعن حمية البحر المتوسط بشكل أقل صغار الحجم، وتناولوا سعرات حرارية أكثر، وزادت لديهم مخاطر تعاطي السجائر وضعف المستوى التعليمي" ، هذا ما قالته سيلفيا فيرنانديز، المؤلف الأول بالدراسة.

وأضافت فيرنانديز، أن الدراسة لم تجد علاقة بين حمية البحر المتوسط أثناء الحمل وخفض خطر الإصابة بمشكلات القلب المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي (ضغط الدم أو الكوليسترول) في وقت مبكر من حياة الرضع، حيث تظهر هذه التأثيرات في وقت متأخر من الطفولة.

وأكدت دورا روماجورا، منسق الدراسة: "تدعم النتائج الفرضية القائلة بأن النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل لديه تأثير إيجابي على تطور الطفل".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية