أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل الحمل.. استنشاق الأبوين للهواء الملوث يضر الجنين بهذه الطريقة

02:37 م الخميس 06 ديسمبر 2018
قبل الحمل.. استنشاق الأبوين للهواء الملوث يضر الجنين بهذه الطريقة

الهواء الملوث

كتبت- ياسمين الصاوي

يؤثر الهواء الملوث على صحة الكبار والصغار مسببًا مشكلات حرجة تمتد آثارها لتصل إلى الأجنة قبل تكوينهم وبعد اكتمالهم وولادتهم أيضًا.

أظهرت دراسة نشرتها جمعية القلب الأمريكية "American Heart Association"، أن تعرض الأشخاص إلى مستويات عالية من الهواء الملوث بشكل روتيني، خاصة سكان المدن العالمية الكبرى، يحمل مخاطر صحية لقلوب أجنتهم حتى قبل عزمهم على الحمل.

"وجدنا أن أجنة هؤلاء الأشخاص لديهم مشكلات متعددة بالقلب طيلة حياتهم، بل وكانت الآثار صادمة حقا" هذا ما قاله لورين وولد، كبير مؤلفي الدراسة.

ذكر الباحثون أن وظيفة القلب لدى الأجنة تأثرت بالهواء الملوث الذي استنشقه الأبوين قبل الحمل، وارتبطت علامات الالتهابات بزيادة مخاطر الإصابة بامراض القلب، فضلا عن ظهور علامات الإجهاد التأكسدي، وتغيرات البروتينات المنظمة للكالسيوم، والتي تعتبر مهمة في نبض القلب.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لمخ الجنين عند تعرض الحامل للهواء الملوث؟

واتضحت هذه التأثيرات في فئران التجارب الأصحاء الصغيرة، أي ما يوازي الأشخاص عند بلوغهم 20 عامًا، حيث تنفست الفئران الهواء الملوث 30 ساعة أسبوعيًا، وتعرضوا لكمية أقل من الجسيمات التي توصي وكالة الحماية البيئية بالتعرض لها في معايير جودة الهواء اليومية، وخضعوا لفحص تخطيط صدى القلب.

وتبين أن تعرض الزوجين للهواء الملوث يصيب الأجنة الذكور بمشكلات بالقلب في وقت متأخر من حياتهم، فيما ستسعى الدراسات المستقبلية على مقارنة الأمر بين الذكور والإناث.

الجدير بالذكر أن دراسات وأبحاث سابقة قد كشفت أن تعرض الحوامل للهواء الملوث يزيد فرص إصابة الجنين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، والتأثير على بنية وهيكل المخ لديه، كما يسبب الهواء الملوث عدة مشكلات صحية على رأسها سرطان الفم والسكري، لذا يوصى بضرورة وضع منقي هواء منزلي لتقليل المخاطر المحتملة على الصحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية