أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: نظامك الغذائي يحد أو يزيد من انتشار سرطان الثدي

03:11 م الخميس 08 فبراير 2018
دراسة: نظامك الغذائي يحد أو يزيد من انتشار سرطان الثدي

cancer

كتب- ياسمين الصاوي

نشرت مجلة «نيتشر» دراسة خاصة حول إمكانية مقاومة الحيوانات لأورام الثدي دون استخدام «الاسباراجين»، وهي مادة موجود في بعض الأطعمة مثل الدواجن والمأكولات البحرية.. وغيرها.

وكشف الباحثون أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد المصابون بأورام الثدي بشكل إيجابي، بعد دراسات أجروها على الفئران المتناولين للاسباراجين الذي يعمل على انتشار المرض بأعضاء الجسم المختلفة.

وعندما قلل العلماء من جرعة الاسباراجين التي يتم إعطائها للحيوانات المصابة بسرطان الثدي، تبين اختفاء عدد من أورام الدرجة الثانية الموجودة بالخلايا الأخرى، فعادة ما يسبب انتشار الخلايا الخبيثة بالعظام والرئتين والعقل وفاة الكثير من مرضى سرطان الثدي.

«الاسباراجين» حمض أميني ينتجه الجسم بصورة طبيعية ويعمل على بناء البروتينات ويتواجد في بعض اللحوم والخضراوات والمنتجات المستخدمة يوميًا.

وأوضح الباحثون أنهم استخدموا عقار L-asparaginase، الذي يقلل مستوى الاسباراجين ووضعوا الحيوانات تحت نظام غذائي منخفض من حيث معدلات الاسباراجين. وفحصوا التقارير المتعلقة بالسرطانات التي تصيب البشر وتبين أن انتشار أورام الثدي بفعل زيادة الاسباراجين تسبب الموت المبكر ولوحظ الأمر نفسه بالنسبة لسرطانات الدماغ والرقبة والكلى.

وقال بارونيسس ديليث مورجان، المتخصص بأورام الصدر: «يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف على اختصار طريق طويل في وقف انتشار سرطان الثدي، لكننا نحتاج في البداية إلى معرفة دور التغذية لدى المرضى».

وأضاف: «لا يمكننا نصح المرضى بتطبيق نظام غذائي محدد وفقًا للدليل الحالي دون التحدث مع أطبائهم المختصين، لكننا نشجعهم جميعًا على اتباع نظام صحي غني بالفواكه والخضراوات والبقوليات والتقليل من اللحوم والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية