أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فقد الأسنان في منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

01:46 م السبت 24 مارس 2018
 فقد الأسنان في منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

tooth-loss

كتبت- رغدة مرزوق

وجد بحث جديد لجامعة تولين وجامعة هارفرد أن فقدان الأسنان في منتصف العمر يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومستقل عن عوامل الخطر التقليدية كارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، وضعف النظام الغذائي.

لا تعد تلك الدراسة الأولى من نوعها في اكتشاف الرابط بين صحة الأسنان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنها الأولى من نوعها التي تركز على فقدان الأسنان خلال منتصف العمر واستبعاد ما يحدث في المراحل المبكرة.

ركز الباحث المساعد في الدراسة «لو كي» وهو أستاذ علم الأوبئة بجامعة تولين-وزملائه على فقدان الأسنان وأمرض القلب التاجية، حيث حللوا بيانات تخص آلاف من الرجال والنساء بين أعمار 69:45 سنة في دراستين سابقتين ولم يكن أي منهم مصاب بأمراض القلب التاجية عندما شاركوا بتلك الدراسات.

وتم استجواب المشاركين حول عدد أسنانهم عندما شاركوا بالدراسات وعن فقدان الأسنان الذي حدث أخيرا ما ساعد الباحثين على تقييم فقدان الأسنان الذي حدث على مدار 8 أعوام، وقارنوا بعد ذلك بين نمط فقدان الأسنان والإصابة بأمراض القلب التاجية خلال فترة متابعة تالية لمدة 18:12 عاما.

ونظر التحليل حول 3 مجموعات؛ الأولى لمن لم يفقدوا أي من أسنانهم، والثانية لمن فقدوا سن واحد، ومجموعة ثالثة لمن فقدوا اثنين من الأسنان أو أكثر، وأوضحت النتائج التالي:

-من فقدوا اثنين من أسنانهم أو أكثر وكان لديهم 32:25 سنا طبيعيا في الأساس، لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 23% مقارنة بمن لم يفقدوا أي من أسنانهم.

-الخطر المرتفع كان مستقل عن نوع النظام الغذائي، كمية النشاط الجسدي، الوزن، وغيرها من عوامل الخطر التقليدية لأمراض القلب التاجية كالسكر، الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

-لم يكن هناك أي خطر مرتفع عند المشاركين الذين فقدوا سن واحد فقط من أسنانهم.

-من لديهم أقل من 17 سن طبيعي في الأساس عرضة للإصابة بنسبة 25% مقارنة بمن لديهم 25-32.

واستنتج الباحثين أن النتائج تعتقد أن عدد الأسنان المفقودة المرتفع بين البالغين في متوسط العمر ربما يكون مرتبط بالإصابة بأمراض القلب التاجية، مستقلا عن عدد الأسنان الطبيعي وعوامل الخطر التقليدية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية