أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. هذه الأطعمة تسبب السرطان

05:10 م الأربعاء 04 أبريل 2018
احترس.. هذه الأطعمة تسبب السرطان

65180362000000_original

حسناء الشيمي

قال الدكتور كريم جمال أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن التغذية السليمة تلعب دورا مهما في الوقاية من مرض السرطان، مشيرا إلى الإقبال على بعض المأكولات دون الإنتباه إلى خطورتها على الصحة، وفقا للتحذيرات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن اللحوم المصنعة مثل اللانشون، والهوت دوج، والسلامي، والبسطرمة، تأتي
على رأس تلك المأكولات لاحتوائها على مادة النيترات والتي تضاف كمادة حافظة وهي ما تكسب اللحوم المصنعة اللون الزهري المميز، بالإضافة إلى مواد أخرى ضارة بالصحة.

وحذر جمال، من الجبن الرومي وعلاقته بالإصابة بالسرطان، موضحا أن طرق التخزين الخاطئة للجبن الرومي تساعد في إنتاج نوع من السموم الطفيلية يسمى بـ"الأفلاتوكسين" والذي يعتبر من السموم الخطيرة المسببة لسرطان الكبد، وأوضح أن هذا السم الطفيلي يوجد بكثرة في المكسرات والسوداني وحبوب القهوة المخزنة بشكل خاطئ في جو حار ورطب ولهذا ينصح بتناولها طازجة والتخلص منها في حالة وجود رواسب بيضاء عليها.


وأشار أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن عملية الشواء تعتبر من طرق الطهي المسببة للسرطان، وذلك في حال استخدامها بشكل زائد، حيث تنتج مركبات نيتروجينية حلقية من الاحتراق الغير كامل لمركبات البروتين والنشويات، و لهذا ينصح بعدم شوي الطعام حتى الاحتراق و استخدام طرق بديلة في الطهي مثل السلق و الطهي على البخار، كما شدد على أهمية تتبيل اللحوم بالخل و الليمون لتقليل إنتاج هذه المركبات.

جاء ذلك خلالالمؤتمر العلمي لمكافحة السرطان، والذي نظمته أسرة csta بكلية الصيدلة بجامعة عين شمس، تحت رعاية المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، بحضور نخبة من المتخصصين في مكافحة السرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية