أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"FDA" توافق على دواء جديد لأورام الغدة الكظرية النادرة

12:02 م الثلاثاء 31 يوليه 2018
"FDA" توافق على دواء جديد لأورام الغدة الكظرية النادرة

2018_3_12_16_58_42_767

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على حقن Azedra من (iobenguane I 131)، المستخدمة عن طريق الوريد، لعلاج البالغين والمراهقين، من عمر 12 عاما وأكثر، المصابين بالأورام النادرة للغدة الكظرية، والتي لا يمكن استئصالها جراحياً، وبالتالي تنتشر خارج المنطقة المصابة.

ويصنف ورم القواتم "Pheochromocytomas" باعتباره من الأورام النادرة للغدة الكظرية الواقعة في الجزء الأيمن العلوي للكلى، وتعمل على تكوين الهرمونات بما فيها هرمونات الضغط مثل أدرينالين ونورإبينفرين، وعندما يزيد إنتاج هذه الهرمونات، فإنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وظهور أعراض مثل الصداع والتهيج والتعرق وزيادة معدل ضربات القلب والصداع والغثيان وفقدان الوزن والضعف وألم الصدر والتوتر.

وتم التأكد من فاعلية حقن Azedra من خلال تجربة سريرية أجريت على 68 مريضا، كما أبلغ المرضى عن الآثار الجانبية الحادة الأكثر انتشارا لحقن Azedra في التجارب السريرية، وشملت نقص مستويات خلايا الدم البيضاء وقلة عدد أنواع معينة من خلايا الدم البيضاء "neutropenia" وقلة عدد الصفائح الدموية والإجهاد والأنيميا والصداع والدوران وارتفاع ضغط الدم والتقيؤ.

وتتضمن نشرة الحقن تحذيراً من تعرض المرضى للإشعاع، خاصة الأطفال، فضلاً عن خطر خفض خلايا الدم وعدم نشاط الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي أو إصابة الكلى والالتهاب الرئوي، وتم ملاحظة ظهور متلازمة خلل التنسج النقوي وسرطان الدم الحاد، وهي سرطانات الدم ونخاع العظام لدى المرضى الذين تلقوا هذا العلاج.

ومن الممكن أن تسبب حقن Azedra ضرراً للجنين عند نموه، كما يجب إخطار النساء بالمخاطر المحتملة على الجنين واستخدام وسائل منع الحمل الفعالة بعد تلقي هذا العلاج، ويسبب التعرض الإشعاعي المرتبط بالعلاج إصابة الذكور والإناث بالعقم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية