أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. عنصر غذائي يحمي طفلك من ألزهايمر

04:41 م الخميس 10 يناير 2019
للأمهات.. عنصر غذائي يحمي طفلك من ألزهايمر

النظام الغذائي للحامل

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة ولاية أريزونا ومعهد البحث الجينومي التقليدي على عدد من فئران التجارب، أن النظام الغني بالعناصر الغذائية يقلل خطر ألزهايمر لدى الأجنة والجيل القادم.

وذكرت الدراسة، التي نشرت مجلة "Molecular Psychiatry" نتائجها، أن الكولين، يعد عنصرا غذائيا أساسيا يحتاجه الجسم لعدد من الوظائف منها نمو العقل مبكر وتشكيل هيكل الخلايا، ويمكن للجسم إنتاج بعض ما يحتاجه من هذا العنصر، ويحصل على الكمية المتبقية من منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية مثل اللحم والسمك والبيض، إلى جانب فول الصويا والخضروات الصليبية والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور.

وأكد الباحثون أن خطر الإصابة بمرض ألزهايمر يتضاعف عند وجود مستويات عالية من الحمض الأميني المسمى هوموسيستين في المخ، وهذه المادة تساهم في تدهور أنسجة المخ وتطور لويحات بيتا اميلويد.

اقرأ أيضا: للحوامل.. هذه المأكولات تؤثر على سلوك طفلك

وأوضح الباحثون، أن الكولين يقلل نشاط الخلايا الدبقية الصغيرة، التي تساعد على إزالة المواد الزائدة في الدماغ، ويمكن أن تصبح هذه الخلايا مفرطة النشاط وتسبب الالتهابات التي تقتل خلايا الدماغ في مرض ألزهايمر.

وفحص الباحثون أنسجة قرن آمون بدماغ أحفاد الفئران الإناث، وهي المنطقة التي تلعب دورا في الذكريات، وتبين أن مكملات الكولين تقلل نشاط الخلايا الدبقية وبروتين بيتا اميلويد وتحسن نقص الإدراك لدى الجيل الأول والثاني من الأجنة، وترتبط هذه التغيرات بخفض معدلات الهوموسيستين بالدماغ.

وأشارت الدراسة إلى لعب مكملات الكولين التي تتناولها الأمهات دورا في تغيير تعبير 37 جينا لدى الأجنة، حيث ترتبط الجينات بالالتهابات وموت الخلايا بالمخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية