أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها قلة النوم.. عادات لا تتوقعها تعرضك لتصلب الشرايين

02:36 م الثلاثاء 15 يناير 2019
منها قلة النوم.. عادات لا تتوقعها تعرضك لتصلب الشرايين

صحة القلب

كتبت– أميرة عبد الرازق 

توصلت دراسة حديثة إلى أن نمط الحياة الذي يعتمد على السكون وعدم الحركة يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب حتى بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وزن صحي.

يقول الباحثون أن عدم ممارسة الرياضة تضع الأشخاص أصحاب الوزن الصحي في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثلهم مثل الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن، بحسب موقع "Medical X Press".

يضيف المؤلف الرئيس بالدراسة "أرش مينيوس" أن الحصول على مؤشر طبيعي وصحي لكتلة الجسم يجب ألا يعطي إحساسًا خاطئًا بالثقة لهؤلاء الأشخاص بأنهم في صحة جيدة، فإذا لم تكن تمارس الرياضة فأنت لا تفعل ما يكفي.

الدراسة التي نُشرت في دورية " American Journal of Cardiology" ركزت على المشاركين في عمر من 40 عامًا وحتى 79 عامًا والذين لم يسبق لهم التشخيص بمرض القلب التاجي أو بالسكتة الدماغية أو بالأزمة القلبية، وقام العلماء بقياس نسبة الدهون في البطن ومحبط الخصر وكمية النشاط البدني التي يؤديها هؤلاء الأشخاص، وما إذا كانوا يعانون صعوبة التنفس خلال السرعة أو صعود المرتفعات البسيطة.

كما أخذ العلماء بيانات حول العمر والجنس والعرق وحالة التدخين والسكري والكوليسترول وضغط الدم، لحساب نسبة مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية خلال الـ10 سنوات القادمة.

وجد الباحثون أن مخاطر الإصابة بهذه الأمراض عند الأشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن تصبح مماثلة للأشخاص الذين لديهم مؤشر طبيعي لكتلة الجسم ولكن يتبعون نمط حياة يميل للسكون وعدم الحركة.

ووجدت دراسة ثانية نُشرت في دورية "Journal of the American College of Cardiology" عادة أخرى تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية وهي النوم أقل من 6 ساعات يوميًا، مقارنة بالأشخاص الذين يناموا من 7 إلى 8 ساعات يوميًا.

يقول المؤلف الرئيسي بالدراسة "خوسيه أوردوفاس" إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي مشكلة عالمية كبرى ونحن نكافحها باستخدام الأدوية والنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، ولكن هذه الدراسة الحديثة تؤكد على أهمية النوم كأحد الاسلحة التي نقاوم بها حدوث هذه الأمراض"، بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

وكانت دراسات سابقة أوضحت أن قلة النوم تزيد من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل زيادة نسبة السكر في الدم وارتفاع الضغط والالتهاب والسمنة، كما يقول "أوردوفاس".

الدراسة الحديثة أُجريت على 3974 شخص غير مصابين بأي أمراض للقلب وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات، المجموعة التي كانت تنام أقل من 6 ساعات والمجموعة التي تنام من 6 إلى 7 ساعات والمجموعة التي تنام من 7 إلى 8 ساعات والمجموعة التي تنام أكثر من 8 ساعات.

ووجد العلماء أن المجموعة التي تنام لأقل من 6 ساعات يوميا تزداد لديها مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 27% مقارنة بالمجموعة التي تنام من 7 إلى 8 ساعات.

كما وجدت نتائج الفحوصات التي أجريت على القلب أن الاشخاص الذين حظوا بجودة نوم أقل ازدادت لديهم مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 34% مقارنة بالأشخاص الذين لديهم جودة نوم جيدة.

وتقاس جودة النوم بكم مرة يستيقظ فيها الفرد في الليل ومعدل الحركة خلال النوم والذي يعكس مراحل النوم.

وأوضحت الدراسة أيضًا أن النوم لأكثر من 8 ساعات يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين كذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية