أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة توضح علاقة الهواتف الذكية باضطرابات النوم لدى التلاميذ

05:33 م الأربعاء 16 يناير 2019
دراسة توضح علاقة الهواتف الذكية باضطرابات النوم لدى التلاميذ

تأثير الهواتف الذكية على الأطفال

يشعر التلاميذ بالإرهاق نهارًا ويشتكون من التعب ومقاومة الرغبة في النوم.

وبحسب دراسة أُجريت بتكليف من شركة DAK للتأمين الصحي بألمانيا، تبين أن قلة النوم لدى التلاميذ تجعلهم يعانون من الإجهاد وكلما قلت ساعات نومهم كلما ازداد شعورهم بالإرهاق.

شملت الدراسة نحو 9300 تلميذ من الفصل الخامس حتى العاشر في ست، وفسر الباحثون قلة نوم التلاميذ بتزايد استخدام أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية.

أوضح البروفيسور راينر هانيفينكل، المشرف على الدراسة، أن هناك علاقة واضحة بين قلة النوم واستخدام شاشات الحاسوب لفترات طويلة، حيث أكد الفتية والفتيات الذين ذكروا أنهم يقضون أكثر من أربع ساعات يوميًا أمام الشاشات، ينامون في المتوسط ساعات أقل (3. 7 ساعات في المتوسط)، عن أولئك الذين يستخدمون الهواتف الذكية والهواتف اللوحية وما شابهها لأقل من ساعة يوميًا، حيث يبلغ متوسط عدد الساعات التي ينامها هؤلاء يوميًا 9. 8 ساعة، وانسحب هذا الاختلاف على جميع الفئات العمرية للتلاميذ الذين شملتهم الدراسة.

بحسب الدراسة فإن التلاميذ الأكبر سنًا هم الأقل نومًا، حيث تبين أن تلاميذ الصف التاسع ينامون نحو سبع ساعات يوميًا فقط، أي أقل بواقع الخمس أو بواقع 120 دقيقة، عما يوصي به الخبراء بالنسبة لهؤلاء التلاميذ.

وحذر رئيس مجلس إدارة شركة DAK، أندرياس شتروم، من الاستهانة بالاضطرابات التي تسببها قلة النوم، وقال إن هذه الاضطرابات يمكن أن تتسبب في مشاكل خطيرة.

المصدر(د ب أ)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية