أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البكتريا تحميك من الإنفلونزا.. كيف ذلك؟

06:14 م الخميس 17 يناير 2019
البكتريا تحميك من الإنفلونزا.. كيف ذلك؟

الإنفلونزا

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة جديدة، أجراها الباحثون بجامعة ميتشجان، أن بعض البكتيريا الموجودة بالجسم (الميكروبيوم)، وتحديدًا بالأنف والحلق، تلعب دورًا في مكافحة الإنفلونزا.

وعلى الرغم من فعالية لقاح الإنفلونزا في مواجهة هذا المرض، إلا أنه غير فعال في الوقاية من جميع سلالات الفيروس، كما يمكن ألا يسهل على جميع الأشخاص الحصول عليه، وربما تتطور الإنفلونزا لدى الصغار أو الكبار أو الحامل لتسبب مضاعفات حادة مثل الالتهاب الرئوي.

اعتمد الباحثون في الدراسة، التي نُشرت في مجلة "PLOS ONE"، على دراسة أخرى أُجريت في الفترة من 2012: 2014 حول انتقال العدوى بين أفراد المنزل في نيكاراجوا، وتم متابعة المشاركين لمدة 13 يوما أو حتى تطور الانفلونزا.

اقرأ أيضًا: تعاني من برودة الأطراف في الشتاء؟.. إليك 7 نصائح لتدفئتها

وتناولت الدراسة الحالية بيانات 537 شخصًا جاءت نتائج الإنفلونزا سلبية لديهم في بداية الدراسة، وأخذ الباحثون عينة من البكتيريا الموجودة بالحلق والأنف، مستخدمين تسلسل الحمض النووي، وتمكنوا من تكوين صورة عن أنواع البكتيريا الموجودة بعد تقسيمها إلى 5 مجموعات، مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل التدخين والعمر والظروف السكنية ولقاح الإنفلونزا.

وقال بيتسي فوكسمان، المؤلف الرئيس بالدراسة: "تناولنا الأشخاص الذين لديهم مجموعات بكتيرية بالجسم وما إن كانت تحدث اختلافا في إصابتهم بالإنفلونزا" مضيفًا  أن الشيء المثير للانتباه أن الشخص الذي لديه تجمع بكتيري، تقل لديه فرص الإصابة بالإنفلونزا، ما يعد خبرًا مهمًا لم يظهر من قبل.  

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 650 ألف حالة وفاة سنويًا على مستوى العالم نتيجة الإصابة بالإنفلونزا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية