أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس من الأزمات النفسية.. تزيد مخاطر الإصابة بمرض خطير

01:24 م السبت 19 يناير 2019
احترس من الأزمات النفسية.. تزيد مخاطر الإصابة بمرض خطير

الأزمات النفسية

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة كوبنهاجن بالدنمارك  إلى أن المحن النفسية (الكروب) تزيد من مخاطر الإصابة بألزهايمر.

وهناك عوامل كثيرة تزيد من مخاطر الإصابة بألزهايمر مثل العمر والتاريخ العائلي والعوامل الجينية، كما أن بعض المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، تزيد مخاطر الإصابة كذلك لأنها جميعا تؤثر على الأوعية الدموية، بحسب موقع "Medical News Today".

أما الدراسة الحديثة التي تقودها الباحثة "سابرينا إسلاموسكا" فتسلط الضوء على أن الكروب أو المحن النفسية قد تكون سببا في زيادة مخاطر الإصابة بألزهايمر.

وتظهر الكروب النفسية أو ما تسمية "إسلاموسكا" بالإرهاق الحيوي على شكل تهيج دائم وإزهاق والشعور بالإحباط وتدني الروح المعنوية.

ويوضح الباحثون أن الكروب النفسية هي علامة على مشكلات لم تُحل في حياة الفرد، خصوصا إذا كان يتعرض للضغوط لفترة طويلة.

أجريت الدراسة على 7000 فرد يبلغون من العمر 60 عاما في المتوسط عند بداية الدراسة في الفترة ما بين 1991 و1994 والذين تتبعتهم الأبحاث حتى نهاية العام 2016.

وكجزء من الدراسة تم إجراء استبيان حول الضغوط النفسية التي يتعرض لها المشاركون بالإضافة إلى تجميع بيانات حول سجلات دخول المستشفى الخاصة بالمشاركين وسجلات الوصفات الطبية التي تسخص الإصابة بالخرف.

ووجد الباحثون علاقة بين الركوب النفسية وزيادة مخاطر الإصابة بألزهايمر، فكل عرض إضافي للإرهاق الحيوي وجد العلماء زيادة مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة 2%.

أما المشاركون الذين أبلغوا عن من 5 إلى 9 أعراض للإجهاد الحيوي، ازدادت مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة 25%، والأشخاص الذين أبلغوا عن 10 إلى 17 عرض للإجهاد النفسي، ازدادت لديهم مخاطر الخرف بنسبة 40%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بأي أعراض للإجهاد النفسي.

ويعلق الباحثون بأنه من غير المحتمل أن تكون النتائج عكسية بمعنى أن الخرف أو ألزهايمر لا يؤدي إلى الإجهاد النفسي.

المصدر: Medical News Today

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية