أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرياضة تحارب مرض نفسي خطير.. كيف هذا؟

06:51 م الثلاثاء 29 يناير 2019
الرياضة تحارب مرض نفسي خطير.. كيف هذا؟

النشاط البدني

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من مستشفى أمريكي أن ممارسة النشاط البدني أداة فعالة لمحاربة الاكتئاب.

استخدمت الدراسة الجديدة تقنية تسمى العشوائية المندلية "Mendelian randomization" والتي تتضمن دراسة المتغيرات الجينية لمعرفة إذا ما كانت هناك عوامل معينة مرتبطة بمخاطر أعلى أو أقل للإصابة المرض، فعلى سبيل المثال إظهار معدل أعلى أو أقل من أحد العوامل مثل ممارسة النشاط البدني بسبب المتغيرات الجينية الموروثة والتي قد تكون بسبب الاكتئاب، والميزة في هذا النوع من التحليل أنه يعطي نتائج أكثر موثوقية، بحسب موقع "Inquirer".

أُجريت الدراسة على 377237 شخص والذين أبلغوا عن مستويات نشاطهم البدني، بالإضافة إلى 91084 مشارك، وتم قياس مستوى نشاطهم البدني بواسطة مياس التسارع وهو عبارة عن جهاز يتم ارتداءه في المعصم والتي تقيس معدل النشاط البدني، كما نظر الباحثون إلى بيانات من 143265 شخص مصابين بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: 3 مراحل للاكتئاب.. هل يمكن السيطرة عليها؟

وجدت الدراسة المنشورة نتائجها في جرنال "JAMA Psychiatry" أن المستويات العالية من النشاط البدني التي تم قياسها بمقياس التسارع، تساعد على الحماية من الاكتئاب، ولكن العلاقة نفسها لم توجد عند الأشخاص الذين أبلغوا بأنفسهم عن مستوى نشاطهم البدني.

الباحثون يوضحون أن ذلك قد يعود إلى تقارير غير دقيقة عن مستوى النشاط البدني من قبل المشاركين، أو بسبب أن مقياس التسارع يقيس جميع أنشطة الحياة اليومية وليس ممارسة الرياضة فقط، بما في ذلك المشي إلى مقر العمل أو صعود السلالم ، والتي لم يعتبرها الباحثون من ضمن النشاط البدني وبالتالي لم يبلغوا عنها.

وعلى الجانب الآخر لم يظهر البحث علاقة عكسية بأن الاكتئاب يقلل من مستوى النشاط البدني.

"وباستخدام البيانات الجينية وجدنا أدلة على أن المستويات المرتفعة من النشاط البدني قد تقلل الاكتئاب؛ ففي المتوسط فإن ممارسة النشاط البدني تقلل من أعراض الاكتئاب، وفي الحقيقة فإن ممارسة النشاط البدني ولو لمدة 15 دقيقة في اليوم هو أفضل من عدمه ".. هكذا يعلق المؤلف الرئيسي بالدراسة"كارمل تشوي".

اقرأ أيضًا: الاكتئاب.. مرض نفسي أم وهم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية