أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخضراوات والفاكهة تخفض خطر الإصابة بالسكري

01:53 م الجمعة 04 يناير 2019
الخضراوات والفاكهة تخفض خطر الإصابة بالسكري

الخضراوات والفاكهة تقلل من خطر الإصابة بالسكري

نصحت أحدث الأبحاث الطبية بتناول ما بين خمس إلى عشر حصص من الخضراوات والفاكهة والمكسرات والبذور والبقوليات يوميا لاستعادة مستوى مضادات الأكسدة، المفتاح لدرء أمراض القلب ومرض السكر النمط الثاني، التي نفقدها بسبب ارتفاع استهلاك الدهون المشبعة المستهلكة فى موسم الأعياد.

ويؤدى اتباع نظام غذائي مرتفع في الدهون المشبعة لحدوث التهاب مزمن يؤدى بدوره إلى تطور متلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة خطيرة ترتبط بالخلل المعرفي والخرف، فضلا عن كونها عاملا خطرا رئيسيا لأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد والسكر من النمط الثاني.

وبالنسبة لمثل هؤلاء المرضى، فإن تناول كمية أعلى من فيتامين (ج) يعد أمرا حاسما لوقت الدورة المميتة من الإضطرابات الأكسدة.

وقال الدكتور "مارتى ترابر"، الأستاذ فى جامعة (أوريجون) الأمريكية "إن تناول خمس إلى عشر حصص من الخضراوات والفاكهة فى اليوم، والحصل على القدر الكافى من الألياف الغذائية وفيتامين"ج" يعمل على حماية الأمعاء من الالتهابات".

وتشير النتائج - التي نشرت فى دورية (ريدوكس بيولوجي) الطبية - إلى أن متلازمة التمثيل الغذائى يمكن أن تسفر عن اختلالات فى ميكروبات الأمعاء، حيث تسهم وظيفة القناة الهضمية فى حدوث السموم فى مجرى الدم ، مما يؤدى إلى إستنزاف فيتامين (ج).

وتشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين"ج" و"هـ" دفاعا ضد الإجهاد التأكسدى الناجم عن الإلتهاب والجذور الحرة المرتبطة به ، والجزيئات غير المستقرة التى يمكن أن تضر بخلايا الجسم .. فإذا كان هناك الكثير من الدهون فى النظام الغذائى ، فإنه يعمل على تغيير التركيبة الميكروبية فى الأمعاء .

المصدر: أ ش أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية