أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خدعوك فقالوا.. مواقع التواصل الاجتماعي تسبب الاكتئاب

01:27 م الأحد 10 فبراير 2019
خدعوك فقالوا.. مواقع التواصل الاجتماعي تسبب الاكتئاب

مواقع التواصل الاجتماعي لا تسبب الاكتئاب

كتبت – أميرة عبد الرازق

يعتقد البعض أن مواقع التواصل الاجتماعي تسبب الاكتئاب، فالعديد من الأبحاث والدراسات كانت تؤكد على التأثيرات السلبية للسوشيال ميديا على الصحة النفسية وخصوصا لدى الشباب.. فما دقة هذا الاعتقاد؟.

بعض الدراسات تقول إن مواقع السوشيال ميديا تسبب الإدمان، كما تربط دراسات أخرى بينها وبين قلة النوم وقلة الثقة بالنفس وتدهور الصحة النفسية، ومع ذلك فهناك دراسات حديثة تنفي الرابط بين مواقع التواصل الاجتماعي والإصابة بالاكتئاب.

الدراسة الأخيرة ركزت على مجموعتين من المشاركين، المجموعة الأولى تكونت من 594 مراهقا في أعمار 16 و17 و18 عاما والمجموعة الثانية تكونت من 1132 من طلاب المرحلة الجامعية، بحسب موقع "Medical News Today".

وتم إجراء استطلاع للرأي للمشاركين ركز على الوقت الذي يقضونه على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع وفي أيام الإجازة الأسبوعية بالإضافة إلى كم الوقت الذي يقضونه في ممارسة الأنشطة الأخرى مثل مشاهدة التلفاز وممارسة الرياضة وأداء الواجبات المدرسية، كما نظر الباحثون إلى أعراض الاكتئاب لدى المشاركين.

اقرأ أيضا: 3 مراحل للاكتئاب.. هل يمكن السيطرة عليها؟

ووجدت النتائج التي نشرت في جرنال "Clinical Psychological" أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لا يسبب الاكتئاب ولكن العكس هو الصحيح، فالأشخاص المصابون بالاكتئاب يميلون إلى الاستخدام المفرط لهذه المواقع، لتجعلهم يشعرون بأنهم أفضل.

الدراسة تؤكد أن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي لا يؤدي إلى الاكتئاب، وهذه النتائج قد تقلل من خوف الناس الكبير من التكنولوجيا وتأثيراتها السلبية، هكذا يعلق المؤلف بالدراسة "تايلور هيفر".

كيف تتجنب أضرار السوشيال ميديا؟

ورغم نتائج هذه الدراسة فإن أضرار مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال محل جدل بين العلماء، فيكف يمكن لنا تجنبها حتى لا نصاب بالاكتئاب أو تتضرر صحتنا النفسية.. هناك بعض الخطوات التي يذكرها موقع "Medical Daily" في:

- تحديد الوقت

عندما نبدأ في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فإننا "ننسى أنفسنا" ونظل نحدث في صفحاتها دون ملل حتى يضيع منا كثير من الوقت دون فائدة تذكر.

لذلك فمن أهم الخطوات لتجنب أضرار السوشيال ميديا تحديد الوقت الذي نقضيه عليها، فمثلا إذا كنت تقضي ساعتين في اليوم حاول تقليل هذا الرقم إلى النصف، كما يجب أن نغلق الإشعارات والاتصالات للحد من الإفراط في استخدام هذه المواقع رغما عنا.

- تغيير طبيعة الاستخدام

المقصود من تغيير استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي هو ألا تستخدمه كوسيلة تقارن بها نفسك بالآخرين لترى في النهاية أن حياتهم أفضل منك أو أنهم يقضون أوقاتهم في مرح وأنت لا تفعل ذلك، فكثير من الناس يشاركون لحظاتهم السعيدة فقط على السوشيال ميديا ما يجعلك تشعر بالغيرة والاكتئاب.

حاول أن تغير فكرتك عن طريقة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدمها فقط في التواصل مع الأصدقاء لإثراء حياتك الاجتماعية.

- الحصول على مصدر آخر للأخبار

بعض الناس يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة لقراءة الأخبار ولكن هذا خطأ تماما، فمن ناحية سيحصلون على أخبار مزيفة وغير حقيقية بالمرة، ومن ناحية أخرى فإن السوشيال ميديا بإشعاراتها ورسائلها ستعمل على تشتيتك بعيدا عن هذه الأخبار، وبالتالي ينتهي الأمر بك إلى قضاء المزيد من الوقت على هذه المواقع.

والبديل هو أن تبحث عن أي موقع آخر أو جريدة إلكترونية موثوقة لتطلع فيها على ما تريده من أخبار.

اقرأ أيضا: 5 عوامل تسبب الإصابة بالاكتئاب.. بينها النظر لأسفل (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية