أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترغب في علاج الاكتئاب؟.. اتبع هذا النظام الغذائي

07:54 م الإثنين 11 فبراير 2019
ترغب في علاج الاكتئاب؟.. اتبع هذا النظام الغذائي

العناصر الغذائية الصحية

كتبت– أميرة عبد الرازق

كل شيء يبدأ من النظام الغذائي، حتى صحتنا النفسية ترتبط بما نأكله، فإذا كنا نكثر من العناصر الغذائية الصحية، كالفواكه والخضراوات، ونتناولها يوميًا فتتحسن صحتنا النفسية تلقائيًا وستنخفض أعراض الاكتئاب والقلق التي نمر بها من حين لآخر.. كان هذا ما توصلت دراسة بريطانية حديثة من جامعة مانشستر.

نظرت الدراسة في 16 تجربة يشارك فيها 45826 متطوعًا، لبحث العلاقة بين تحسين النظام الغذائي وانخفاض أعراض الاكتئاب واضطرابات القلق، بحسب ما يذكر موقع "Inquirer".

النتائج التي نُشرت في جرنال "Psychosomatic Medicine" وجدت أن جميع أنواع الأنظمة الغذائية الصحية حتى هذه المخصصة لإنقاص الوزن، وتقليل نسبة الدهون في الجسم وزيادة نسبة العناصر الغذائية، لديها تأثيرات متساوية في خفض أعراض الاكتئاب حتى عند هؤلاء الأشخاص غير المشخصين باضطراب الاكتئاب.

عندما يتم دمج النظام الغذائي الصحي مع التمارين الرياضية فإن نتيجة محاربة الاكتئاب تصبح أقوى.

اقرأ أيضًا: هل تخلصك الحلوى والطعام من الشعور بالحزن؟.. انتبه للخدعة

علاقة النظام الغذائي بصحتنا النفسية

يجد الباحثون علاقة قوية بين النظام الغذائي الصحي وانخفاض أعراض الاكتئاب، فحتى السيدات الاتي شاركن في الدراسة تحسنت لديهم أعراض الاكتئاب والقلق عندما اتبعن نظاما غذائيا صحيًا.

يوضح الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والغنية بالألياف مثل الخضراوات، والابتعاد عن الوجبات السريعة والسكر المكرر، يبدو كافيًا لتقليل الأعراض النفسية السلبية لتناول الوجبات السريعة.

رغم ذلك لا يزال الباحثون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة العلاقة بين النظام الغذائي الصحي وتحسن أعراض الاكتئاب والتي قد يكون لها علاقة بتقليل السمنة والالتهاب والإرهاق بالجسم والتي تؤثر كلها على الصحة النفسية كما يعلق الباحث بالدراسة الدكتور "جوزيف فريث".

وكانت دراسة بريطانية أخرى قد أوضحت أن زيادة تناول الفواكه والخضراوات يعزز الصحة النفسية.

وجاءت هذه النتائج بعد تجميع البيانات من أكثر من 40000 مشارك، ووجدت الدراسة أن تناول حصة إضافية من الفواكه والخضراوات في اليوم والواحد، لها تأثير إيجابي على الصحة النفسية يساوي المشي حوالي 10 دقائق في اليوم ولمدة شهر.

اقرأ أيضًا: 3 مراحل للاكتئاب.. هل يمكن السيطرة عليها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية