أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. هذه الأطعمة تسبب الوفاة المبكرة

12:42 م الأربعاء 13 فبراير 2019
احذر.. هذه الأطعمة تسبب الوفاة المبكرة

الأطعمة المصنعة تزيد مخاطر الوفاة

كتبت- ياسمين الصاوي

يزيد تناول كمية كبيرة من الأطعمة المصنعة مخاطر التعرض للوفاة المبكرة، هذا ما كشفه فريق من الباحثين الفرنسيين في دراسة نشرتها مجلة "JAMA Internal Medicine".

"تبدو الأطعمة المصنعة جذابة لكونها زهيدة الثمن، كما تتميز بمذاقها اللذيذ نتيجة ارتفاع نسبة السكر والملح والدهون المشبعة بها، وتعد متاحة بشكل كبير ويتم الترويج لها، وتصبح جاهزة لتناولها على الفور"، وفقا لما قالته نيتا فروهي، الأستاذ بوحدة علم الأوبئة بجامعة كامبردج.

ووجد الباحثون من خلال فحص النظام الغذائي لأكثر من 44 ألف مشارك فرنسي في منتصف العمر، وتتبعهم لمدة 7 سنوات، أن هناك 602 حالة وفاة، ثلثهم جاء نتيجة الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: احذر.. هذه الحمية الغذائية تسبب الوفاة

وتبين أن زيادة استهلاك الأطعمة المصنعة بنسبة 10% يرتبط بارتفاع مخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 14%، مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل قلة الدخل والمستوى العلمي وزيادة مؤشر كتلة الجسم وانخفاض معدلات النشاط البدني، كما تلعب الإضافات المستخدمة في هذه الأطعمة ودرجة الحرارة لإعدادها ونوع التعبئة دورا في هذه العملية أيضا.

وينصح بضرورة الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة المصنعة، والاختيار بشكل أكثر ذكاء، من حيث الانتباه إلى العناصر الغذائية الموجودة على العبوات، وتجنب تلك العبوات المدون عليها مكونات غير مفهومة.

قائمة ببعض الأطعمة المصنعة

- المنتجات المعلبة (مثل الشيبسي- السوسيس- السلامي)

- المنتجات المجمدة (مثل الفواكه والخضروات المجمدة)

- المنتجات المجففة (مثل الفواكه المجففة)

- المخبوزات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية