أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نشاط طبيعي يحارب العدوى والضغط العصبي

03:02 م الأربعاء 13 فبراير 2019
نشاط طبيعي يحارب العدوى والضغط العصبي

النوم يعد الدواء الأفضل في بعض الحالات

كتبت- ياسمين الصاوي

أكد باحثون ألمان أن النوم يعد الدواء الأفضل في بعض الحالات، حيث يحسن من قدرة بعض الخلايا المناعية بالجسم على أداء وظيفتها، ويساعد على محاربة العدوى، بينما يجعل الضغط العصبي المزمن الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

يحتوي الجسم على ما يسمى "الخلايا التائية"، وعندما تدرك هذه الخلايا وجود هدف محدد مثل تعرض خلية للعدوى الفيروسية، فإنها تنشط بعض البروتينات اللزجة لتتمكن من التقاط هذا الهدف وقتل الفيروس، لكن عندما تزداد الإشارات، تقل قدرة الخلايا التائية على إدراك الهدف والتقاطه، وفقا للدراسة التي نشرتها مجلة "Journal of Experimental Medicine".

اقرأ أيضًا: النوم ما بين 6 و8 ساعات في الليلة مفيد للقلب

قارن الباحثون بين عمل الخلايا التائية لدى مجموعة من المشاركين المتطوعين بالدراسة، والذين يستمتعون بصحة جيدة، عند النوم أو الاستيقاظ طوال الليل، وتبين ارتفاع معدلات النشاط لدى أولئك الذين استمتعوا بساعات النوم مقارنة بأولئك الذين ظلوا مستيقظين طوال الليل.

وجد الباحثون أن مستويات الأدرينالين والبروستاغلاندين تنخفض عندما ينام الشخص، وتتحسن استجابة الخلايا التائية لتصبح أكثر قدرة على محاربة الفيروسات، لافتين إلى ضرورة التغلب على اضطرابات النوم والحالات التي يمكن أن تؤثر على جودة النوم مثل الاكتئاب والضغط العصبي المزمن وتغير وردية العمل.

كم ساعة تحتاج من النوم يوميا؟

ينصح بالنوم 8 ساعات يوميًا، والابتعاد عن قلة أو زيادة ساعات النوم، وذلك للاستمتاع بصحة جيدة والابتعاد عن مخاطر الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية ومشكلات العقل والتأثير على صحة العقل والذاكرة، ولا يمكن النوم ساعات أقل في يوم، وتعويضها في يوم آخر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية