أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لكبار السن.. دواء ضروري لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

03:55 م السبت 02 فبراير 2019
لكبار السن.. دواء ضروري لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

أدوية

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص كبار السن الذين يبلغون من العمر 75 عاما يجب أن يتناولوا الأدوية المخفضة للكوليسترول.

وكان هناك نقص في الأدلة حول مدى استفادة هذه الفئة العمرية من الأدوية المخفضة للكوليسترول، بحسب ما يذكر موقع شبكة "BBC".

ولكن الدراسة الحديثة وجدت أدلة على أن الأدوية المخفضة للكوليسترول تقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية في جميع الاعمار بما فيها من هم فوق الـ75 عاما.

وتقلل الأدوية المخفضة للكوليسترول من بناء الصفائح الدهنية التي تسد الأوعية الدموية، على الرغم من الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها.

اقرأ أيضا: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

الدراسة التي نظرت في 28 تجربة، شملت 190000 مشارك وجدوا أن الأدوية المخفضة للكوليسترول تنجح بالفعل في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع الأعمار بدءا من سن الـ55 عاما وحتى أكبر من 75 عاما.

كما وجدت الدراسة انخفاض مخاطر السكتة الدماغية وإجراء الدعامات التاجية أو الجراحة الالتفافية - وهي عبارة عن فتح مجرى جانبي للشريان التاجي-. ويعلق البروفسور "كولين بايجينت" أحد مؤلفي الدراسة بأنه واحد من القضايا هي أن بعض الأطباء غير راغبين في استخدام الأدوية المخفضة للكوليسترول لكبار السن لمجرد أنهم كبار السن، وهذا يمنعنا من استخدام الأدوات المتوفرة لدينا.

وأوضحت النتائج أن فوائد الأأدوية المخفضة للكوليسترول كانت أقوى عند الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما الاعراض الجانبية لاستخدام الأدوية المخفضة للكوليسترول فكانت آلام العضلات وزيادة مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني ومشاكل الهضم.

اقرأ أيضا: 4 تغييرات مهمة لعاداتك اليومية تخفض الكولسترول

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية