أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أشياء لا تسبب السرطان ولكنك تخاف منها

11:39 ص السبت 09 فبراير 2019
أشياء لا تسبب السرطان ولكنك تخاف منها

المحليات الصناعية لا تسبب السرطان

كتبت – أميرة عبد الرازق

هناك الكثير من الشائعات التي تشعرنا وكأن كل شيء حولنا يسبب السرطان، وخصوصا ما يتعلق بالطعام والشراب، وفي هذه الحالة يجب الاستماع إلى الأبحاث والخبراء الذين يوضحون أن هذا الشيء او ذاك يسبب السرطان أم لا.

في هذا التقرير سنتعرف إلى أبرز الشائعات أو الخرافات عن الأشياء التي تسبب السرطان وكيف هي لا تسببه في الحقيقة، كما يذكر موقع "Reader’s Digest".

زجاجات المياه البلاستيكية

يعتقد كثير من الناس أن زجاجات المياه البلاستيكية تسبب السرطان، لاحتوائها على مركب "ثنائي إيثيل هكسيل أديبات" أو"DEHA" والمفترض أنها مادة مسرطنة.

ولكن وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فإن هذه المادة لا تستخدم غالبا في صنع زجاجات المياه البلاستيكية، ولكن حتى لو وجدت فإن وكالة حماية البيئة الأمريكية تقول إنه لا يتوقع أن تسبب السرطان، كما أن الوكالة العالمية لبحوث السرطان لم تدرج "ثنائي إيثيل هكسيل أديبات" على أنها مادة مسرطنة.

الميكروويف

يقلق كثيرون بشأن استخدام الميكروويف ويعتقدون أنه يصدر إشعاع يتسبب في السرطان، ولكن وفقا لجمعية السرطان الأمريكية فإن الميكروويف يعمل على طهي الطعان دون أن يغير البنية الكيميائية أو الجزيئية للطعام، وبالتالي لا يسبب السرطان.

وتعلق الدكتورة أسماء الطناني، استشارية التغذية العلاجية على الإشعاع الصادر من أجهزة الميكروويف بأنه لا يتعدى 5 ميللي وات، وهي كمية ضئيلة جدا لا يمكن أن تسبب أي أمراض خطيرة.

اقرأ أيضا: هل يسبب الميكروويف الإصابة بالسرطان

الشاي بلبن

هناك شائعة أخرى تقول إن إضافة الحليب إلى الشاي يسبب الأإصابة بالسرطان، ولكن خبراء التغذية ينفون هذه المعلومة تماما.

فالشاي يحتوي على مادة الثيانين وهي من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة وهي مواد سامة بالجسم تؤدي للإصابة بالسرطان، وبالتالي فإن الشاي يحارب الإصابة بالسرطان ولا يسببها، كما يوضح الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والتغذية العلاجية.

ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد أضرار لإضافة الحليب إلى الشاي، فالشاي يمنع امتصاص الكالسيوم الموجود في الحليب، بحسب ما يذكر "حلمي".

اقرأ أيضا: هل يسبب الشاي بلبن الإصابة بالسرطان

الهاتف المحمول

لا يسبب الهاتف المحمول الإصابة بالسرطان كما هو الشائع، ويفسر العلماء بالمعهد الوطني للسرطان هذا الأمر بأن السرطان ينمو من خلال الطفرات الوراثية، أما الهواتف المحمولة فهي تصدر نوعا من الطاقة منخفض التردد وغير قادر على تدمير الحمض النووي داخل الخلايا.

النوتيلا

النوتيلا من المأكولات المحببة للكثير من الناس خصوصا الأطفال، ولكن قد أشيع كذلك أنها تسبب السرطان.

وفي الحقيقة فإن النوتيلا تحتوي على زيت النخيل والذي إذا تم تسخينه فوق 400 درجة فهرنهايت فإنه يصبح مسرطنا، لذلك لا ينصح بتسخين النوتيلا إلى هذه الدرجة، ولكن في العموم تعتبر آمنة.

اقرأ أيضا: اتبعها في المطاعم.. 10 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان

المحليات الصناعية

يلجأ بعض من متبعي الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن إلى استخدام المحليات الصناعية بدلا من السكر الأبيض، ولكن البعض الآخر يخاف منها باعتبارها إحدى المواد المسرطنة.

وبالرغم من أن بعض الأبحاث قد ربطت بين استخدام المحليات الصناعية وسرطان المثانة عند الحيوانات لكن الدراسات التي أجراها المعهد الوطني للسرطان لم تجد أي دليل يؤكد هذه النتائج.

وعلى الرغم من المحليات الصناعية لا تعتبر مسرطنة، ولكن لها بعض الأضرار الأخرى فهي ترفع نسبة السكر في الدم وتهدد بالإصابة بمرض السكري النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

المياه الباردة

هناك إشاعة تقول إن المياه الباردة تسبب السرطان خصوصا عند تناولها بعد الطعام مباشرة، فهي تتداخل مع عملية الهضم وتسبب السرطان، ولكن لم توجد أي أبحاث تؤكد هذه الشائعة.

اقرأ أيضا: 3 عادات تحميك من الإصابة بالسرطان

المياه المغلية

وعلى العكس تماما يقال أيضا إن المياه عندما تترك لتغلي لفترة طويلة فإن هناك مركبات كيميائية تتكون بها وتسبب السرطان مثل مادة "الزرنيخ".

والحقيقة هي أن احتمالية تكون هذه المواد المسرطنة هي قليلة جدا، لذلك تعبر المياه المغلية آمنة كذلك.

السجائر الإلكترونية

منذ سنوات قليلة ظهرت دراسة يابانية تقول إن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة مثل سجائر التبغ.

ولكن لا داعي للقلق فقد أثبتت الأبحاث أن هذه الدراسة غير صحيحة، ففي فبراير 2017 ظهرت دراسة بريطانية من هيئة الخدمة الصحية الوطنية تقول أن استخدام السجائر الإلكترونية هو شيء آمن مقارنة بسجائر التبغ.

مضاد التعرق

المعهد الوطني للسرطان كان واضحا حيال ذلك، فليس هناك أي دليل على الشائعة التي تقول إن مضادات التعرق تسبب السرطان.

فلم تجد الدراسات أي دليل على أن المواد الكيميائية الموجودة في مضادات التعرض ومزيلات العرق تسبب أي تغيرات في أنسجة الثدي على سبيل المثال، كما يذكر المعهد الوطني للسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية