أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع درجة الحرارة يكشف إصابة طفلة بمرض خبيث

09:41 م الجمعة 01 مارس 2019

كتبت– أميرة عبد الرازق:

أُصيبت طفلة عمرها عامين بسرطان المبيض في حالة نادرة جدًا، بعد تشخيصها عند معاناتها من ارتفاع درجة الحرارة وانتفاخ في البطن.

وفي البداية ظن الطبيب الخاص بها أنها تعاني فقاعة غاز في بطنها بعد إجراء فحصا بالأشعة السينية "X Rays". ولكن الأشعة بالموجات فوق الصوتية كشفت عن شيء أكثر سوءا وهو وجود كتلة في المبايض الخاصة بالطفلة، بحسب موقع "Daily Mail".

طبيعة الورم السرطاني

والدا الطفلة "مايك" و"ميجان زايدياس" أصيبا بالذهول بعد أن كشفت الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي عن انتشار الورم في جميع أنحاء البطن ليظهر ورم بالقرب من الكبد وآخر طوله 14 سنتيمترًا على مبيضها الأيمن.

وبذلك أصبحت الطفلة "كيني" واحدة من أصغر الأطفال التي تعاني هذا النوع من السرطان والذي عادة ما يصيب الفتيات من سن 10 سنوات إلى 30 عامًا.

تمت إزالة المبيض الأيمن الخاص بـ"كيني" وجزء من الأمعاء الدقيقة. ويعمل أبواها "مايك" و"ميجان" على ترتيب العلاج الكيماوي الخاص بها، بالإضافة إلى العلاجات الأخرى، كما عليهم أن يجتمعوا مع أطباء الخصوبة لمناقشة مستقبل "كيني" في الإنجاب.

وكتب "مايك" والد الطفلة "نحاول أن نأخذ كل يوم خطوة واحدة في كل مرة، ولكن علينا أن نفكر في تأثير هذه الأورام والعلاج الكيماوي على المدى البعيد" وفقًا لموقع "Go Fund Me".

اقرأ أيضًا: "الانتفاخ" من أعراض سرطان المبيض.. هل يؤثر على الإنجاب؟

انتشار سرطان المبيض

يسمى نوع السرطان المصابة به كيني "yolk-sac tumor" ويندرج تحت مظلة أورام الخلية الجرثومية للمبيض المعروفة باسم "GCTs"، وهو يمثل 25% من جميع أورام المبيض، بما في ذلك الأورام الحميدة.

ويعتبر 20% من جميع أنواع أورام المبيض مسرطنة. ومن بين الأورام السرطانية التي تصيب المبيض يشكل سرطان "yolk-sac tumor" المصابة به الطفلة ذات العامين نسبة 20%. وباختصار هو نوع غير شائع على الإطلاق. ولكن الأشخاص الأكثر سنا من الذين يصابون بسرطان المبيض هم الأكثر عرضه للإصابة بهذا النوع من السرطان النادر.

ويعلق الدكتور "روبورت وينهام" رئيس قسم الأورام في مركز أمراض النساء في مركز "موفيت للسرطان"، أن هذا النوع من السرطان هو نادر جدا جدا، و"هذه الحالة هي الأصغر سنا التي رأيتها في حياتي" بحسب ما ينقل عنه موقع "Daily Mail".

ويضيف أن نمو هذا النوع من السرطان سريع جدا، والتورم والألم يعتبرا من أكثر الأعراض الشائعة.

علاج سرطان المبيض

الخبر السار هو أن نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد الإصابة بالورم السرطاني ترتفع إلى 100% في المرحلة الأولى وإلى 70% في المرحلة الرابعة.

ووفقًا لـ"وينهام"، فإنه في حين يوصى بإجراء العملية الجراحية لإزالة الورم ولكن لا أحد يعلم مدى فاعلية ذلك، ومع ذلك مع المرضى الأصغر سنا يجري الأطباء العملية الجراحية للحفاظ على المبيضين وبطانة الرحم، من أجل الخصوبة.

ويعتبر نوع العلاج الأكثر فاعلية هو العلاج الكيماوي في حالة "كيني".

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بالسرطان وأعراض المرض وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية