أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعرض الأم للهواء الملوث يصيب الجنين بهذا الخطر

12:24 م الإثنين 11 مارس 2019
تعرض الأم للهواء الملوث يصيب الجنين بهذا الخطر

جنين

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن تعرض الأم إلى الهواء الملوث قبل أو أثناء الحمل يؤثر بالسلب على صحة الجنين.

تقول الدراسة إن الأجزاء الميكروسكوبية في تلوث الهواء التي تستنشقها الأم تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية للجنين، بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

الأبحاث التي نشرت في جرنال "Cardiovascular Toxicology" وجدت أن الثلث الأول والأخير من الحمل أوقات حرجة، والتي تؤثر فيها الملوثات على نظام القلب والأوعية الدموية لدى الأم والجنين على حد سواء.

ويقترح الباحثون أن على النساء الحوامل والنساء اللاتي يمكن أن يحملن مستقبلا والسيدات اللاتي تعرض لعلاجات الخصوبة، يجب عليهم تجنب المناطق المعروفة بتلوث الهواء أو البقاء في الداخل في أيام الضباب والتلوث الشديد.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم القلب عند الأطفال وحديثي الولادة

فما تستنشقه الأم من ملوثات يؤثر على نظام الدورة الدموية لديها والتي تتكيف لتوصيل الدم الكافي إلى الجنين وهو ينمو. ويعمل التعرض لهذه الملوثات على تقليص الأوعية الدموية وتقيد تدفق الدم إلى الرحم وحرمان الجنين من الأكسجين والمغذيات، والذي يمكن أن ينتج في تأخر نموه وتطوره، كما من الممكن أن يؤدي إلى تعقيدات أكثر للحمل مثل تقييد نمو الجنين داخل الرحم.

أجريت التجارب على الفئران الحوامل والتي تعرضت لملوثات الهواء خلال الثلث الأول والثاني والثالث من الحمل، ووجد الباحثون أن هذه الملوثات تؤثر على الدورة الدموية للفئران خصوصا في الشريان الرئيسي والوريد السري، كما أثرت هذه الملوثات على حجم الجنين والذي تم حرمانه من المغذيات بسبب هذه الملوثات.

وحتى في الفئران غير الحوامل وجد أن التعرض لهذه الملوثات يرتبط باختلال وظيفة الشرايين في الرحم. كما وجدت الدراسة أنه حتى التعرض لهذه الملوثات في فترة متأخرة من الحمل يمكن أن يحد من تدفق الدم إلى الأأم والجنين ويؤثر على الطفل حتى مرحلة البلوغ.

اقرأ أيضًا: ثقب القلب عند الأطفال.. إليك طرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية