أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يمكنه إنقاذ مرضى القلب..علماء يخترعون مرحاضا ذكيا

11:24 ص الإثنين 25 مارس 2019
يمكنه إنقاذ مرضى القلب..علماء يخترعون مرحاضا ذكيا

مرحاض

صمم علماء معهد "روتشستر" للتكنولوجيا في نيويورك مقعد مرحاض يمكنه أن ينقذ حياة الملايين من مرضى القلب قبل ظهور الأعراض.

حيث ابتكر الباحثون أداة توضع على الجزء العلوي من المقعد العادي، وتحتوي على أجهزة استشعار تقيس معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الأوكسجين في الأرجل.

ويقول العلماء أن هذه الأداة الجديدة توفر معلومات دقيقة حول المرضى يمكنها أن تنقذ أرواح الملايين المعرضين للخطر.

ويوضح العلماء إن مقاعد المراحيض، التي تبلغ تكلفتها حاليا 1500 جنيه إسترليني، ليست رخيصة ولكن يمكنها تحسين صحة الناس.

رحاض

الميزة في هذا المقعد الجديد أنه مزود بتقنية الـ "Wi-Fi" حيث يمكنه نقل بيانات المريض إلى الأطباء تلقائيا إذا لزم الأمر، حتى يتمكنوا من تقرير ما إذا كان المريض يحتاج إلى علاج مستعجل.

وكتب العلماء في تقرير نُشر في مجلة "JMIR mHealth"، إن هذا النظام لديه القدرة على مواجهة العديد من التحديات، من خلال المراقبة الداخلية. وقالوا إن المقعد يقضي على المشكلات المتعلقة بإقناع الناس بإجراء قياسات موثوقة، لأن هذا الإجراء لن يتطلب منهم بذل أي جهد إضافي.

ويوضح الباحثون أن الشريان الأبهر "أكبر شريان في الجسم" يمر عبر الفخذين، لذلك كانت الأرجل هي موقع جيد لمراقبة صحة المرضى.

اقرأ أيضًا: أمراض خطيرة تنتقل في المراحيض.. هكذا تقي نفسك

ويعد قصور القلب حالة خطيرة تمنع القلب من ضخ الدم بشكل صحيح حول الجسم، وغالبا ما يكون ضعيفا. ويقول العلماء إن المقعد المطور يمكنه رصد علامات القصور من خلال ملاحظة انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم، وارتفاع ضغط الدم، أو عندما يجري ضخ كميات أقل من الدم مع كل فعل.

الجدير بالذكر أن فشل القلب غير قابل للشفاء ولكنه قابل للعلاج، ولكن التأخر في القيام بالإجراءات الضرورية يمكن أن يسبب ضيق التنفس والتعب والدوخة، ما يزيد من خطر تلف الكلى والكبد أو المزيد من الضرر للقلب.

اقرأ أيضا: قصور القلب مضاعفاته خطيرة.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

المصدر: ديلي ميل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية