أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يؤدي للعقم.. كيف يؤثر تدخين الأمهات على بناتهن؟

03:32 م الأحد 31 مارس 2019
 يؤدي للعقم.. كيف يؤثر تدخين الأمهات على بناتهن؟

امرأة حامل تدخن

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة بريطانية من جامعة كامبريدج إلى أن النساء اللاتي يدخن خلال الحمل يؤثرن على خصوبة بناتهن بعد ذلك.

تقول الدراسة إن النساء اللاتي يدخن خلال الحمل لا يؤثرن فقط على إصابة بناتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن يصيبهن بمشاكل تصل إلى قدرتهن على الإنجاب، بحسب موقع جريدة "Daily Mail" البريطانية.

أُجريت التجارب التي نُشرت في جرنال "FASEB"، على الفئران ووجدت أن نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين، يصيب الأجنة الإناث بنقص بصيلات المبيض والذي بدوره يهدد بفقدان الخصوبة وانقطاع الدورة الشهرية المبكر.

قد يهمك: بالورقة والقلم.. نصائح هامة للإقلاع عن التدخين

في التجارب تم وضع الفئران الحوامل في مستويات منخفضة من الأكسجين تصل إلى 13% مقارنة بالنسبة القياسية الموجودة في الهواء والتي تصل إلى 21%، من اليوم السادس إلى اليوم الـ20 من الحمل.

بعد ذلك فحص الباحثون الجهاز التناسلي للفئران الإناث في عمر أربعة أشهر ووجدوا انخفاضًا في بصيلات المبيض بنسبة 30%.

لدى الإنسان تولد النساء بعدد معين من البصيلات والتي تتحول بعد ذلك إلى بويضات، وعادة ما تنتهي هذه البويضات في سن الـ50 عامًا وهي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أو ما تعرف بسن اليأس.

تعلق الباحثة بالدراسة الدكتورة "كاثرين أيكن" أن نقص كمية الأكسجين الذي يصل إلى الجنين بسبب التدخين يجعل أنسجة المبيض تشيخ بصورة أسرع.

قد يهمك: بعد الإقلاع عن التدخين.. مشروبات وأطعمة تخلص جسمك من النيكوتين

"من الناحية البيولوجية فإن نسيج المبيض يبدو أكبر سنًا، وتفقد المرأة بويضاتها في سن أصغر وتصبح عقيمة".. هكذا تتابع الباحثة بالدراسة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية