أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للبالغين فقط.. FDA تبتكر علاجًا جديدًا لسرطان المثانة

02:50 م السبت 13 أبريل 2019
للبالغين فقط.. FDA تبتكر علاجًا جديدًا لسرطان المثانة

سيدة تعاني من آلام المثانة

كتبت – أميرة عبد الرازق:

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، موافقتها على أول علاج لسرطان المثانة النقيلي، يدعى "Balversa"، واسمه العلمي "erdafitinib".

يعتبر السرطان النقيلي، سادس أنواع السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرتبط بالطفرات الوراثية التي تكون في مثانة المريض أو بطانة المسالك البولية السفلى.

وأكدت FDA أن الدواء الجديد مخصص للمرضى البالغين المصابين بسرطان المثانة المتقدم موضعيًا أو النقيلي، والذي يحتوي على نوع من التغيير الجيني "FGFR3" و"FGFR2" والذي تطور خلال أو عقب تلقي العلاج الكيماوي الذي يحتوي على البلاتين.

اقرأ أيضًا: درجات مختلفة لسرطان المثانة.. هذه أسبابه وطرق التعامل معه

وقال الباحثون بالإدارة الأمريكية إن المرضى استمروا في تناول العلاج الجديد لمدة 5 شهور ونصف، ووصل معدل استجابتهم لنحو 32.2%، 2.3% كان لديهم استجابة كاملة للعلاج، و30% كانت استجابتهم جزئية.

وعلى الرغم من فعاليته، أضاف الباحثون أن تناول الدواء الجديد صاحبه بعض الأعراض الجانبية، وأبرزها "زيادة مستوى الفوسفات في الجسم، قرح الفم، الشعور بالتعب، تغير في وظائف الكلى والكبد، الإسهال، الإمساك، الغثيان، آلام بالعضلات، جفاف الفم، انفضال الأظافر عن الأصابع، انخفاض مستويات الصوديوم بالدم، الأنيميا، جفاف الجلد، وسقوط الشعر".

وحذرت FDA من المشكلات الصحية التي قد يسببها الدواء الجديد للعين، كالتهاب القرنية واضطرابات الشبكية، مناشدين المرضى المرضى الذين يستخدمونه، بإجراء فحوصات دورية على العين، حتى لا يتفاقم الأمر إلى فقدان الرؤية.

قد يهمك: هل يصيب سرطان المثانة النساء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية