أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

امرأة تُذهل الأطباء بلثة تشبه الفراولة.. ما التفسير الطبي؟

09:47 م الخميس 18 أبريل 2019
امرأة تُذهل الأطباء بلثة تشبه الفراولة.. ما التفسير الطبي؟

أمراض الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:

ذُهل الأطباء عند رؤية إحدى السيدات بالعيادة، حيث تبين انتفاخ ونمو اللثة لديها بشكل جعلها تبدو وكأنها فراولة.

وذكرت المرأة البالغة 42 عامًا، أنها لاحظت نمو اللثة لديها قبل 6 أسابيع من زيارة العيادة، كما كانت تعاني من نزيف الأنف المتكرر وظهور قرح على وجهها.

وحاول الأطباء التعرف على سبب مرضها، مطلقين اسم "التهاب لثة الفراولة" على هذه الحالة، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وعندما تنمو أنسجة اللثة حول الأسنان بشكل مفرط، فمن الطبيعي أن يحدث تضخم اللثة، ويرجع ذلك إما لسوء نظافة الفم أو أحد الأعراض الجانبية لتناول أدوية محددة مثل مضادات النوبات أو الأدوية المثبطة للمناعة.

وفي أغلب الحالات، يؤدي الاهتمام بنظافة الفم إلى علاج تضخم اللثة، أما إذا كان السبب يرجع إلى تناول دواء محدد، فربما تعد الجراحة أمرًا ضروريًا.

اقرأ أيضًا: التهاب اللثة خطر يهدد الأسنان.. إليك الأسباب والعلاج

والغريب أن هذه السيدة لم تعانِ من هذه الأسباب، حيث كشف الأطباء إصابتها بالأورام الحبيبية المصاحبة لالتهاب الأوعية الدموية، وهو مرض نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي الأوعية الدموية، ويصبح تدفق الدم إلى أحد أعضاء الجسم مثل الأنف أو الكلى بطيئًا، ما ينتج عنه تطور في التهابات في هذه المناطق.

ولم يتأكد العلماء بعد من الأسباب وراء الإصابة بالأورام الحبيبية المصاحبة لالتهاب الأوعية الدموية، لكن ربما يرجع السبب إلى عدوى أو فيروس حسبما ذكرت المنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة.

ومن الممكن أن تؤدي الأورام الحبيبية المصاحبة لالتهاب الأوعية الدموية إلى تلف دائم وحاد إذا لم يتم علاجه، مثل تغير شكل الأنف أو فشل الكلى.

وذكر الأطباء أن الفحوصات لم تظهر وجود علامات على هذا المرض في الجيوب الأنفية لهذه المرأة، بل أجسام مضادة بجسمها كعلامة على إصابتها بهذا المرض، مع عدة عقيدات في الرئتين.

وتلقت المريضة دواء cyclophosphamide للجهاز المناعي، ودواء prednisolone لعلاج الالتهابات، لكنها لم تزور العيادة مرة أخرى للمتابعة، وبالتالي لم يتمكن الأطباء من معرفة ما إن تحسنت حالتها أو تناولت دواء أخر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية