أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فياجرا قاتلة وأدوية تسبب زيادة الوزن.. إليك نشرة الأدوية في أسبوع

02:34 م الجمعة 26 أبريل 2019
فياجرا قاتلة وأدوية تسبب زيادة الوزن.. إليك نشرة الأدوية في أسبوع

أدوية

كتبت– أميرة عبد الرازق

أصدرت الجهات والهيئات المعنية بالصحة هذا الأسبوع موافقات على عدد من الأدوية والعلاجات الجديدة التي تستهدف تحسين الصحة العامة، كان أبرزها نسبة الأدوية المغشوشة، وأخرى تسبب زيادة الوزن.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأدوية والعلاجات التي تمت الموافقة عليها لهذا الأسبوع، أو التحذير منها، في التقرير التالي:

أدوية تسبب زيادة الوزن

حذرت مجلة "أبوتيكن أمشاو" الألمانية من أدوية تحد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبعضها يحفز الشهية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة، منها أدوية السكري والأدوية ذات التأثير النفسي والعقلي مثل بعض مضادات الاكتئاب ومستحضرات الكورتيزون وحاصرات بيتا.

ورغم أن هذه الأدوية تزيد الوزن لكن يجب على المريض ألا يتوقف عنها إلا بعد استشارة الطبيب الذي سيصف له علاجا بديلًا.

فياجرا مزيفة

مسئولون في بريطانيا حذروا من استخدام لأنواع من الفياجرا المزيفة المنتشرة على مواقع الإنترنت، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وتلقى الفياجرا المزيفة رواجا كبيرا على مواقع الإنترنت، حيث يمكن شراء الفياجرا دون وصفة طبية من أي صيدلية مسجلة على الإنترنت مقابل 4 جنيها إسترلينية، بينما يمكن شراء الفياجرا المزيفة عبر مواقع الإنترنت بمبلغ نصف جنيه إسترليني فقط.

وتحذر الجريدة البريطانية من أن الفياجرا المزيفة بها مواد كيميائية يمكن أن تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنها قد تسبب الضعف الجنسي كما يوضح وزير الصحة البريطاني "نيكولا بلاكوود".

وسيلة جديدة لمحاربة سرطان الدم

بدلا من العلاج التقليدي لسرطان الدم ابتكر العلماء علاجا جديدا يتمثل فيا يعرف باسم "الخلايا القاتلة" التي تستخدم الجهاز المناعي في محاربة المرض، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

والخلايا القاتلة هي نوع نادر من خلايا الدم البيضاء المصممة في الأساس لمكافحة العدوى وأي نوع من الأمراض بالجسم.

ونجح الخبراء في مستشفى الملك تشولالونجكورن التذكاري في مضاعفة عدد الخلايا القاتلة لبناء جيش من الخلايا قادر على محاربة سرطان الدم "اللوكيميا" في جسد المريض.

وتعمل الخلايا القاتلة من خلال التحرك في أنحاء الجسم بحثا عن الخلايا غير المنتظمة وقتلها قبل أن تتطور إلى سرطان.

قد يهمك: أضرارها خطيرة.. هل ترتكب هذه الأخطاء عند إعطاء طفلك الدواء؟

علاج جيني لمرض مناعي في للأطفال

توصل باحثون في الولايات المتحدة إلى ابتكار علاج جيني جديد لمرض عوز المناعة المشترك في الأطفال، وهو عبارة عن مرض نادر يفتقد فيه الأطفال لجهاز مناعي سليم، والذي يصيب طفل من بين كل 50 ألف طفل حديث الولادة والذي غالبا ما يموتون في السنوات الأولى إذا لم يتلقوا العلاج المناسب، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ويحدث المرض بسبب تحور في جين "IL2RG" الذي يحمل خطة تكوين أحد البروتينات المهمة للنظام المناعي، ورغم إمكانية علاج الأطفال من خلال عملية نقل النخاع لكن هؤلاء الأطفال نادرا ما يجدوا متبرعين مناسبين.

وكبديل عن عملية نقل النخاع عمل الباحثون على أخذ خلايا جذعية مكونة للدم ثم تزويدها بسنخة سليمة من الجين المصاب، ثم يتم زرع الخلايا المصححة داخل المرضى.

10% من الأدوية مغشوشة

تقول تقديرات منظمة الصحة العالمية أن 10% من الأدوية المتداولة في السوق الدوائي بالعالم الثالث هي أدوية مغشوشة، بحسب ما أفاد متحدثون في "المؤتمر الدولي لمكافحة الغش الدوائي" بدبي.

وتشكل الأادوية المغشوشة خطرا كبيرا على الصحة يصل إلى حد الوفاة، بحسب ما يصرح الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص بالإمارات، كما تنقل عنه وكالة الأنباء الألمانية.

الصحة تمنع السرنجات العادية

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أصدرت قرارا بمنع استخدام السرنجات العادية التي تصل إلى 10 سنتيمترا أو أقل، وذلك بداية من منتصف شهر يوليو 2020، وذلك لمنع انتشار أي أمراض معدية وخصوصا فيروس "سي".

ويوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن الدولة ستتجه بدلا من السرنجات العادية إلى استخدام السرنجات ذاتية التدمير، التي تمنع انتشار أي عدوى.

وستعمل الوزارة على توفير كافة احتياجات القطاع الصحي من السرنجات ذاتية التدمير، مع زيادة الاستثمارات في مجال المستلزمات الطبية، بحسب ما يتابع "مجاهد".

قد يهمك: أيهما أسرع في المفعول.. الحقن أم الأقراص؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية